jeudi , juillet 2 2020
أحدث الإضافات
Vous êtes ici: Accueil / Archives de l’auteur: ABDELMALEK NASSIRI

Archives de l’auteur: ABDELMALEK NASSIRI

Feed Subscription

إعلان عن استكتاب جماعي محكم: التضامن والنضال المغربي – العربي المشترك في الحقبة الاستعمارية.

الإعلان عن استكتاب جماعي محكم:  التضامن والنضال المغربي- العربي المشترك في الحقبة الاستعمارية   ديباجة: غير خاف على المهتمين بالحقل التاريخي المغربي، المشروع الذي دأبت عليه المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير حول الذاكرة المغربية المشتركة مع مجموعة من بلدان العالم، حيث أصدرت أعمالا مهمة من قبيل الذاكرة المشتركة مع مناطق وبلدان شقيقة وصديقة من قبيل فلسطين ومصر وأمريكا ... Lire plus »

تعلن هيئة تحرير مجلة المناهل التي ترعاها وزارة الثقافة عن صدور عددها رقم 99، بصيغته الإلكترونية مراعاة لظروف الحجر الصحي، ويتضمن ملفا خاصا تحت عنوان: إطلالة على حصيلة الدراسات التاريخية المغربية بمشاركة باحثين مخضرمين وآخرين من جيل الشباب. ويتضمن العدد إلى جانب مواد الملف الأساسية مقالات متنوعة وقراءات، يمكن الاطلاع عليها كاملة (475 صفحة) أو تحميلها مجانا مباشرة من موقع وزارة الثقافة

لتحميل العدد 99 من مجلة المناهل من موقع وزارة الثقافة يرجى الضغط على الرمز أو على الغلاف:     Lire plus »

إصدار جديد للأستاذ ميمون مدهون، الصين في العلاقات الدولية، دراسة في البراغماتية الصينية (1949 – 2009).

Lire plus »

صدور كتاب جماعي في موضوع: الوقف والتنمية المحلية بالمناطق الجبلية، ترسيخ ثقافة الوقف سبيل لرفع مؤشرات تنمية قروية مستدامة، تنسيق الأستاذين محمد البقصي والحسن الغرايب.

Lire plus »

مجلة رباط الكتب تصدر ملفا يحمل عنوان “الجائحة وما أدراك ما الجائحة”، من تنسيق الأستاذين عبد الأحد السبتي ومحمد حبيدة.

تقديم         تقترح مجلة رباط الكتب على قرائها ملف”الجائحة وما أدراك ما الجائحة”، تفاعلا مع ما يعيشه المغرب والعالم في الوقت الراهن من حجر صحي، على إيقاع وباء فيروس كورونا (كوفيد-19).منذ وباء الإنفلونزا الإسبانية الذي اجتاح العالم عامي 1918-1919، والذي خلَّف من الضحايا أكثر مما خلَّفته الحرب العالمية الأولى، كانت قد ظهرت أهمية ما كتبه المؤرخون والديموغرافيون والأدباء وعلماء الاجتماع ... Lire plus »

محاضرة افتتاحية في موضوع: أوروبا من النهضة إلى الأنوار، ألقاها الأستاذ محمد حبيدة، من تنظيم شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق بالدار البيضاء.

Lire plus »

قراءة في كتاب “الأوبة والتاريخ، المرض والقوة والإمبريالية”، تأليف شلدون واتس (3/3)، من إنجاز الأستاذ الحسن الغرايب.

قراءة في كتاب “الأوبة والتاريخ. المرض والقوة والإمبريالية” تأليف شلدون واتس(3/3) د. الحسن الغرايب      إذا كانت الأمراض الكاسحة قد وسمت تاريخ البشرية بغض النظر عن الانتماءات العرقية والثقافية، فهل أسهمت الرأسمالية في ذلك أم أن ريع الأوبئة دَعَّم الرأسمال المتحكم في اقتصاديات كل المجتمعات خاصة تلك الرازحة تحت الإمبريالية؟    أدى اكتشاف العالم الجديد وبداية التوطين المسلح للقادمين ... Lire plus »

تهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك.

Lire plus »

قراءة في كتاب “الأوبة والتاريخ، المرض والقوة والإمبريالية”، تأليف شلدون واتس (3/2)، من إنجاز الأستاذ الحسن الغرايب.

قراءة في كتاب “الأوبة والتاريخ. المرض والقوة والإمبريالية” تأليف شلدون واتس(2/3)  د. الحسن الغرايب        لم يسلم العالم بأسره من أوبئة فتاكة وحتى المناطق التي اعتبرت بمنأى عن ذلك أصبحت بؤرة لنشر الوباء. ناقش شلدون في الفصل الثاني الجذام، باعتباره وباء قادرا على الإجهاز على جنود الإمبراطورية البريطانية في الهند، ومن هناك سينتقل عبر الحركية الدائمة للوافدين نحو بريطانيا، ... Lire plus »

قراءة في كتاب “الأوبة والتاريخ، المرض والقوة والإمبريالية”، تأليف شلدون واتس (1/3)، من إنجاز الأستاذ الحسن الغرايب.

قراءة في كتاب “الأوبة والتاريخ. المرض والقوة والإمبريالية” تأليف شلدون واتس(1/3) د. الحسن الغرايب   في قراءتنا لكتاب صادر باللغة الإنجليزية سنه 1997عن دار يال للنشر الجامعي والمترجم في طبعة أولى سنة 2010 عن المركز القومي للترجمة بالقاهرة، نرى أن الضرورة التي أملتها وضعية الأوبئة بالعالم المتوسطي ثم بعد ذلك مناطق بعيدة عنه جعلت من تناول الموضوع تاريخيا وفي علاقته ... Lire plus »