vendredi , juillet 12 2024
أحدث الإضافات
Vous êtes ici: Accueil / News des publications

Archives de catégorie: News des publications

Souscrire au flux <

Publications

جديد الإصدارات: الروض الزاهر في التعريف بالشيخ ابن حسين وأتباعه السادات الأكابر، تأليف محمد المكي بن موسى الناصري الدرعي، دراسة وتحقيق الأستاذ المهدي الغالي، 1445هـ / 2024م.

Lire plus »

بيان إخباري من مجلة هيسبريس-تمودا

بيان إخباري من مجلة هيسبريس-تمودا يسر هيئة تحرير مجلة هيسبريس-تمودا، الصادرة عن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط (جامعة محمد الخامس)، منذ عام 1960، أن تعلن للجماعة العلمية الوطنية والدولية، عن نشرها لمواد المجلد (1) من العدد رقم LXI  (59) من المجلة المذكورة، في هيئة ملف ومقالات متنوعة، وقراءات في كتب حديثة الصدور. ويمكن للمهتمين الاطلاع على محتويات هذا العدد وتنزيلها ... Lire plus »

جديد الإصدارات: المباني التاريخية بجهة سوس ماسة: التاريخ والمعمار وآفاق رد الاعتبار، تنسيق الأستاذ البشير أبرزاق، منشورات فريق البحث، المغرب وبلدان الساحل والصحراء: تاريخ وتراث، بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بأكادير، 2024.

Lire plus »

يسرنا أن نخبركم بصدور العدد الجديد من مجلة البحث التاريخي، التي تصدرها الجمعية المغربية للبحث التاريخي، وهو عدد مزدوج 19 و20، السنة 2023 – 2024، في موضوع: حفريات في تاريخ المغرب، العدد الجديد متاح بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، برواق الجمعية C09.

Lire plus »

دعوة لحضور توقيع كتاب العالم والسلطان: دراسة في انتقال الحكم ومقومات المشروعية، (نشأة الدولة الشريفة في المغرب)، للأستاذ لطفي بوشنتوف.

Lire plus »

Nouvelle publication: Pr. Ahmed SIRAJ, Les fondements historiques de la citoyenneté marocaine, Cahiers de la recherche scientifiques N° 51, Publications de la Faculté des Lettres et des Sciences Humaines de Mohammedia, Université Hassan II de Casablanca.

Lire plus »

صدر للأستاذ إبراهيم القادري بوتشيش كتاب جديد بعنوان” الحرية النسائية في تاريخ المغرب الراهن بين المرجعية الإسلامية والمواثيق الدولية: حوار مجتمعي حول خطة إدماج المرأة في التنمية ومدونة الأسرة”، منشورات دار الأمان، الرباط 2024، تقديم المفكر المغربي وعميد كلية الآداب بالرباط سابقا الأستاذ سعيد بنسعيد العلوي.

  ملخص الكتاب: يطمح الكتاب إلى إسماع صوت المؤرخ في قضايا الساعة التي يشهدها المجتمع المغربي. وتتجلى الفكرة الأساسية التي يطرحها في متابعة تطور طريقة التفكير في الحرية النسائية في الزمن الراهن ونغيّرها لسببين رئيسيين: أولهما عولمة المسألة النسائية وتدويلها، وظهور  نظريات فلسفية حديثة في مجال الإبستيمولوجيا النسوية التحررية، خصوصا المقاربة النسوية التأويلية والمقاربة الجندرية في العقود الأخيرة. أما السبب ... Lire plus »

جديد الإصدارات: الأستاذ عز الدين جسوس، الأندلس وغرب البحر المتوسط: سجال غلبة، دار الأمان الرباط.

Lire plus »

جديد الإصدارات: مجيد أنوزلا – الحسان أنوزلا، الكتابة التاريخية حول الصحراء: قراءات ومراجعات نقدية، تقديم محمد دحمان، دار الأمان، الرباط، 2024.

Lire plus »

جديد الإصدارات: الأستاذ أنوزلا الحسان، ثنائية المركز والطرف: مجال وادي نون والسلطة المخزنية خلال القرن التاسع عشر، أفريقيا الشرق.

Lire plus »