jeudi , décembre 3 2020
أحدث الإضافات
Vous êtes ici: Accueil / News des publications

Archives de catégorie: News des publications

Souscrire au flux <

Publications

صدور كتاب جماعي حديث من منشورات كلية الآداب والعلوم الانسانية، جامعة محمد الخامس بالرباط في موضوع: “الجوائح عبر تاريخ المغرب: الأنواع والأسباب والتدابير”.

صدر حديثا عن منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس بالرباط، سلسلة دراسات وبحوث رقم 82، كتاب جماعي بعنوان “الجوائح عبر تاريخ المغرب: الأنواع والأسباب والتدابير”، من تنسيق الأستاذين بلكامل البضاوية و محمد أبيهي، يتصدره تقديم للسيد عميد الكلية الأستاذ جمال الدين الهاني، وتم إهداء الكتاب لروح الفقيد الأستاذ محمد الأمين البزاز، أستاذ سابق بشعبة التاريخ لنفس الكلية، وأحد ... Lire plus »

Annonce de la mise en ligne des fascicules 2-3 & 4 de Hespéris-Tamuda (2020).

Après la parution du fascicule 1 (2020) sous forme de dossier consacré à l’histoire mondiale et le Maroc,  et malgré des conditions de travail toujours très difficiles, l’équipe éditoriale de la revue a  le plaisir de vous annoncer  la mise en ligne sur le site officiel de la revue du dossier spécial intitulé: Débats anthropologiques sur les sociétés du Maghreb: Passé et présent. ... Lire plus »

جديد الإصدارات: كتاب جماعي في موضوع: مباحث في تاريخ المغرب مسارات ودراسات، منشورات شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس، إعداد وتنسيق الأساتذة: ميمون أزيزة وجمال حيمر وعبد الحق الطاهري.

تقديم يضم هذا الكتاب بين دفتيه مجموع الأبحاث والدراسات التي شكلت مواضيع لقاءات علمية نظمتها شعبة التاريخ بتنسيق مع المجموعة المغاربية للدراسات التاريخية والحضارات المقارنة، احتضنتها رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس خلال الموسمين الجامعيين 2016/2018. وهي أبحاث تنوعت حلقاتها بين دروب أو مدارات بحثية يعرف أصحابها بمسارهم العلمي واهتماماتهم البحثية الراهنة، وبين محاضرات ألقاها أساتذة ضيوف في مواضيع ذات ... Lire plus »

إصدار جديد للأستاذ أحمد عزاوي، الأندلس الجنوبية في عصر الطوائف الأول، حركة بني حفصون (267 – 316هـ)، الطبعة الأولى 2020.

Lire plus »

Nouvelle publication : Pr. Nouzha BOUDOUHOU, Maroc Oriental : étude archéologique et historique, publication de la Faculté des Lettres et Sciences Humaines Oujda, 2019.

Lire plus »

صدور الطبعة الثانية من كتاب الطب الكولونيالي الفرنسي بالمغرب: 1912 – 1945، للأستاذ بوجعة رويان.

Lire plus »

جديد إصدارات مختبر الترجمة والعلوم الإنسانية: فريق الأركيولوجيا والتراث الثقافي الساحلي، أشغال ندوة وطنية حول: تاريخ المدن الكولونيالية بالمغرب، تنسيق ذ. حسن أميلي وذ. عبد الرزاق العسري.

Lire plus »

جديد إصدارات مختبر الترجمة والعلوم الإنسانية: فريق الأركيولوجيا والتراث الثقافي الساحلي، أشغال اليوم الدراسي حول: الترجمة والعلوم الإنسانية، تنسيق ومراجعة ذ. حسن أميلي وذ. عبد الرزاق العسري.

Lire plus »

إصدار جديد: الأندلسيون الهورناتشيون من المراقبة إلى العقاب، ترجمة ودراسة لوثائق من الأرشيف الإسباني، دراسة الأستاذ محمد رضا بودشار وترجمة الأستاذ محمد عبد المومن، منشورات باب الحكمة.

هذه الوثائق التي نسعى إلى نشرها اليوم، ووضعها بين يدي الباحث الأكاديمي، وبين أيدي المتأمل في الماضي الأليم للجماعة المسلمة الأندلسية المنصَّرة التي عُرفت بـ”المورسكيين”، لا تختلف كثيرا عن مجموع الوثائق التي نشرت من قبل. كما لا تختلف كثيرا عن مجموع النصوص المتضمنة في الدراسات التي تطرقت إلى أشكال مراقبة هذه المجموعة البشرية وعقابها، بحيث تمكن من الاطلاع على التجربة ... Lire plus »

إصدار جديد: أعمال ندوة وطنية في موضوع: أرفود، المجال – التاريخ – المجتمع، 1918 – 2018، تنسيق الأساتذة: الحاج موسى عوني وعبد الله داد وعبد الكريم اكريمي.

Lire plus »