vendredi , juin 5 2020
أحدث الإضافات
Vous êtes ici: Accueil / Articles: Sujets Historiques

Archives de catégorie: Articles: Sujets Historiques

Souscrire au flux <

قراءة في كتاب “الأوبة والتاريخ، المرض والقوة والإمبريالية”، تأليف شلدون واتس (3/3)، من إنجاز الأستاذ الحسن الغرايب.

قراءة في كتاب “الأوبة والتاريخ. المرض والقوة والإمبريالية” تأليف شلدون واتس(3/3) د. الحسن الغرايب      إذا كانت الأمراض الكاسحة قد وسمت تاريخ البشرية بغض النظر عن الانتماءات العرقية والثقافية، فهل أسهمت الرأسمالية في ذلك أم أن ريع الأوبئة دَعَّم الرأسمال المتحكم في اقتصاديات كل المجتمعات خاصة تلك الرازحة تحت الإمبريالية؟    أدى اكتشاف العالم الجديد وبداية التوطين المسلح للقادمين ... Lire plus »

قراءة في كتاب “الأوبة والتاريخ، المرض والقوة والإمبريالية”، تأليف شلدون واتس (3/2)، من إنجاز الأستاذ الحسن الغرايب.

قراءة في كتاب “الأوبة والتاريخ. المرض والقوة والإمبريالية” تأليف شلدون واتس(2/3)  د. الحسن الغرايب        لم يسلم العالم بأسره من أوبئة فتاكة وحتى المناطق التي اعتبرت بمنأى عن ذلك أصبحت بؤرة لنشر الوباء. ناقش شلدون في الفصل الثاني الجذام، باعتباره وباء قادرا على الإجهاز على جنود الإمبراطورية البريطانية في الهند، ومن هناك سينتقل عبر الحركية الدائمة للوافدين نحو بريطانيا، ... Lire plus »

قراءة في كتاب “الأوبة والتاريخ، المرض والقوة والإمبريالية”، تأليف شلدون واتس (1/3)، من إنجاز الأستاذ الحسن الغرايب.

قراءة في كتاب “الأوبة والتاريخ. المرض والقوة والإمبريالية” تأليف شلدون واتس(1/3) د. الحسن الغرايب   في قراءتنا لكتاب صادر باللغة الإنجليزية سنه 1997عن دار يال للنشر الجامعي والمترجم في طبعة أولى سنة 2010 عن المركز القومي للترجمة بالقاهرة، نرى أن الضرورة التي أملتها وضعية الأوبئة بالعالم المتوسطي ثم بعد ذلك مناطق بعيدة عنه جعلت من تناول الموضوع تاريخيا وفي علاقته ... Lire plus »

أي دور للمؤرخ في فهم جائحة أزمة كورونا؟ إبراهيم القادري بوتشيش.

أي دور للمؤرخ في فهم جائحة أزمة كورونا؟ إبراهيم القادري بوتشيش   أي دور للمؤرخ في فهم جائحة أزمة كورونا؟ ذلك هو عنوان الندوة التفاعلية التي نظمها مركز تكامل للدراسات والأبحاث في2 ماي 2020، والتي اعتذرت عن المشاركة فيها لظروف خارجة عن إرادتي. أسعى في هذا المقال لاستدراك الإجابة عن السؤال المركزي الذي أثاره المركز المذكور، ضمن حزمة الأسئلة التي ... Lire plus »

عالم ما بعد كورونا: الصعود الناعم للشرق وإعادة التفكير في نظام عالمي بديل – الحلقة الثالثة –

الحلقة الثالثة:  عالم ما بعد كورونا: الصعود الناعم للشرق وإعادة التفكير في نظام عالمي بديل   انتهينا في الحلقة الثانية إلى توصيف نقط ضعف العولمة، ووقوفها لحد الآن بسبب منظومتها الصحية الربحية المتوحشة، عاجزة عن التصدي لوباء كورونا الذي ساهم في إسقاط هيبتها، وكشف فجاجية نظرياتها المتأدلجة. بل أحدث لها انسدادا ما فتئ يدفع البشرية إلى إعادة طرح السؤال الوجودي، ... Lire plus »

هل يقرّب وباء كورونا نهاية العولمة وبداية تحقيب تاريخي جديد؟ الحلقة الثانية: وباء كورونا الذي أسقط هيبة العولمة ونظرياتها.

هل يقرّب وباء كورونا نهاية العولمة وبداية تحقيب تاريخي جديد؟ الحلقة الثانية وباء كورونا الذي أسقط هيبة العولمة ونظرياتها إبراهيم القادري بوتشيش انتهينا في الحلقة السابقة إلى مسح لأهم الأوبئة العالمية التي شكلت منعطفات في تاريخ البشرية، وشكلت سياقات مؤطرة لنهاية حضارات وظهور حضارات جديدة بشكل دوري، تمخض عنه تعاقب حقب تاريخية، وصولا إلى حقبة العولمة المتسيّدة في فضائنا الزمني ... Lire plus »

هل يقرّب وباء كورونا نهاية العولمة وبداية تحقيب جديد للتاريخ؟ الحلقة الأولى: دور الأوبئة في التحقيب التاريخي: سقوط وقيام الحضارات

هل يقرّب وباء كورونا نهاية العولمة وبداية تحقيب جديد للتاريخ؟ الحلقة الأولى: دور الأوبئة في التحقيب التاريخي: سقوط وقيام الحضارات إبراهيم القادري بوتشيش إن التحقيب التاريخي بوصفه عنصرا أساسيا في فهم التطور التاريخي للكائن البشري، ليس تحقيبا جامدا، بل هو ملف مفتوح  يتجدّد باستمرار، بفضل المتغيرات المعرفية، والانتقالات الحضارية، والأزمات التي تفرض إعادة النظر في التحقيبات السابقة، ومراجعتها وتعديلها، أو ... Lire plus »

الأستاذ عثمان المنصوري يكتب: شؤون تاريخية 7، حرفان خفيفان على اللسان ثقيلان في الميزان: لا.

حرفان خفيفان على اللسان ثقيلان في الميزان: لا        مر بنا سابقا أن جزءا كبيرا مما يعانيه البحث العلمي من المشاكل يعود إلى رضوخ الباحثين لإكراهات الأمر الواقع، وسكوتهم وتعايشهم مع ما يفرض عليهم من عادات وأعراف وقوانين، على الرغم من معرفتهم بأضرارها.        عادة يعمد الباحث الضعيف أو المنحرف أو المتهاون في عمله، إلى تعميق هامش مكتسباته وامتيازاته على ... Lire plus »

شؤون تاريخية 6: بالنقد نستعيد النقود المطرودة

       كانت المقالات السابقة مناسبة للحديث عن بعض المشاكل التي تعترض البحث التاريخي المغربي والباحثين الذين يشتغلون في هذا الحقل الصعب، ولست أزعم أنني  بتطرقي إليها قد أتيت بفتح مبين، فأنا لم أزد على التحدث جهرا عما يفكر فيه الآخرون ويتداولونه سرا أو في نطاق ضيق. معظم المشتغلين في هذا الحقل واعون تمام الوعي بظروف عملهم، وبالنواقص التي ... Lire plus »

شؤون تاريخية 5: سوء التغذية التاريخية

يُعَرِّف المختصون في الطب والتغذية سوء التغذية بأنه، إما نقص في التغذية أو استهلاكُ مواد مضرة بالصحة أو استهلاكٌ عشوائي لمواد غذائية لا تحقق التغذية السليمة، على الرغم من شعور المتغذي بالشبع. ولا علاقة لكثرة الطعام أو ثمنه الغالي أو أماكن تناوله الراقية بالقيمة الغذائية له، ما لم تتوفر فيه المواصفات المطلوبة ليستفيد الجسم منه.        في سوق التاريخ أطعمة ... Lire plus »