jeudi , octobre 17 2019
أحدث الإضافات
Vous êtes ici: Accueil / Articles: Sujets Historiques

Archives de catégorie: Articles: Sujets Historiques

Souscrire au flux <

الأستاذ عثمان المنصوري يكتب: شؤون تاريخية 7، حرفان خفيفان على اللسان ثقيلان في الميزان: لا.

حرفان خفيفان على اللسان ثقيلان في الميزان: لا        مر بنا سابقا أن جزءا كبيرا مما يعانيه البحث العلمي من المشاكل يعود إلى رضوخ الباحثين لإكراهات الأمر الواقع، وسكوتهم وتعايشهم مع ما يفرض عليهم من عادات وأعراف وقوانين، على الرغم من معرفتهم بأضرارها.        عادة يعمد الباحث الضعيف أو المنحرف أو المتهاون في عمله، إلى تعميق هامش مكتسباته وامتيازاته على ... Lire plus »

شؤون تاريخية 6: بالنقد نستعيد النقود المطرودة

       كانت المقالات السابقة مناسبة للحديث عن بعض المشاكل التي تعترض البحث التاريخي المغربي والباحثين الذين يشتغلون في هذا الحقل الصعب، ولست أزعم أنني  بتطرقي إليها قد أتيت بفتح مبين، فأنا لم أزد على التحدث جهرا عما يفكر فيه الآخرون ويتداولونه سرا أو في نطاق ضيق. معظم المشتغلين في هذا الحقل واعون تمام الوعي بظروف عملهم، وبالنواقص التي ... Lire plus »

شؤون تاريخية 5: سوء التغذية التاريخية

يُعَرِّف المختصون في الطب والتغذية سوء التغذية بأنه، إما نقص في التغذية أو استهلاكُ مواد مضرة بالصحة أو استهلاكٌ عشوائي لمواد غذائية لا تحقق التغذية السليمة، على الرغم من شعور المتغذي بالشبع. ولا علاقة لكثرة الطعام أو ثمنه الغالي أو أماكن تناوله الراقية بالقيمة الغذائية له، ما لم تتوفر فيه المواصفات المطلوبة ليستفيد الجسم منه.        في سوق التاريخ أطعمة ... Lire plus »

شؤون تاريخية 4: تكسير المرايا لا يجدي نفعا

تكسير المرايا لا يجدي نفعا        يحكى أن رجلا ذميما اشترى مرآة جميلة غاية في الإتقان، بمبلغ محترم، ولبس أفضل ثيابه، وجلس أمامها، ونظر إلى صورته فاستشاط غضبا وقام بتكسير المرآة لاعنا الصناع الذين صنعوها، وأنحى باللائمة على الغش والفساد اللذين تسربا إلى هذه الصناعة فأفسداها.        تسألني ما علاقة هذه الحكاية بموضوع البحث التاريخي، وما أنا بصدد الحديث عنه ... Lire plus »

شؤون تاريخية: “من الخيمة خرج مائلا”

شؤون تاريخية: “من الخيمة خرج مائلا”               توقفت في مقالي السابق عند الطالب حين يصل إلى الجامعة. ورأينا أنه ضحية لوضعية عامة يعاني منها التعليم ما قبل الجامعي، الذي يتسم بأعطاب كثيرة، لا يتسع المجال للتوقف عندها، فالمتخصصون يعرفونها جيدا، وطالما سعوا إلى إيجاد حلول لها عبر إصلاحات متعددة لم تزدها إلا  استفحالا.             أول وأهم المشاكل التي تعاني ... Lire plus »

شؤون تاريخية: دم المسؤولية مفرق بين القبائل

    دم المسؤولية مفرق بين القبائل        حظي مقالي السابق المعنون ب: من المسؤول عن تردي البحث التاريخي؟ بمتابعة كبيرة من لدن أعضاء الجمعية وباقي المهتمين بالشأن التاريخي من طلبة ومؤرخين. ولا شك أن هذه المتابعة تنم عن اهتمام شديد بالموضوع، ووعي بأن البحث بشكل عام والبحث التاريخي بوجه خاص، يعانيان من تفاقم العلل والأعطاب، ومن نتائج هذا التفاقم ... Lire plus »

شؤون تاريخية

عثمان المنصوري بعد طول تردد، ارتأيت أن أفتح هذه النافذة للتواصل مع زملائي من الباحثين والمهتمين بالبحث التاريخي، لملامسة بعض القضايا التي تشغلنا جميعا، والتداول في شؤون البحث التاريخي وما يرتبط بها من مواضيع، وسأحاول أن أحافظ على موعدها الأسبوعي قدر المستطاع . من المسؤول عن تردي البحث التاريخي؟ أصبح الحديث عن تدهور المستوى العلمي، لمعظم الأبحاث والمنشورات المنجزة، في ... Lire plus »

قراءة في كتاب: الطاعون وبدع الطاعون، الحراك الاجتماعي في بلاد المغرب بين الفقيه والطبيب والأمير (1350-1800)، مركز دراسات الوحدة العربية، بيروت، 2011، أجرى القراءة الباحث محمد أبرهموش.

تحميل وقراءة المقال على الرابط:  Lire plus »

(العربية) مقال للأستاذ سعيد بن سعيد العلوي، الروائي والمؤرخ

Désolé, cet article est seulement disponible en العربية. Lire plus »