samedi , septembre 26 2020
أحدث الإضافات
Vous êtes ici: Accueil / News de l’histoire et des historiens

Archives de catégorie: News de l’histoire et des historiens

Souscrire au flux <

News de l’histoire et des historiens

أصدقاء وعائلة الراحل عبد الرحمان المودن ينظمون حفلا تأبينيا بمناسبة أربعينية وفاته.

Sanae Elmoudden is inviting you to a scheduled Zoom meeting. Topic: أصدقاء وعائلة الراحل عبد الرحمن المودن ينظمون حفلا تأبينيا بمناسبة أربعينية وفاته Family and friends commemoration for Dr. Abderrahmane Elmoudden (40 days) Time: Sep 18, 2020 04:00 PM Eastern Time (US and Canada) 9 heure du soir au Maroc. Join Zoom Meeting https://us02web.zoom.us/j/89175787403 Lire plus »

الأستاذ الطيب بياض يكتب: المودن .. رائد الكتابة التاريخية وخبير بوادي المغرب قبل الاستعمار

المودن .. رائد الكتابة التاريخية وخبير بوادي المغرب قبل الاستعمار   وَشجَاهُ يَوْمَ الفِراقِ الفِرَاقُ مع بُزوغ شمس يوم الأحد 02 غشت سنة 2020، كان تطبيق “واتساب” يحمل خبر أفول نجم أحد القامات السامقة في سماء الكتابة التاريخية في المغرب؛ رسالة قصيرة من المؤرخ المغربي عبد الرحيم بنحادة إلى زملائه وأصدقائه ينعي فيها الأستاذ الباحث عبد الرحمان المودن على هذه ... Lire plus »

تعزية في وفاة المشمول برحمة الله تعالى الأستاذ إبراهيم حركات

تلقينا ببالغ الحزن والأسى وبقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره نبأ وفاة المرحوم بكرم الله الأستاذ إبراهيم حركات في هذا اليوم، وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم مكتب الجمعية المغربية للبحث التاريخي باسم جميع الأعضاء بأصدق التعازي لأسرة الفقيد، سائلين الله عز وجل أن يتقبله عنده القبول الحسن، ويشمله بواسع رحمته ويسكنه فسيح جنانه مع الصديقين والشهداء والصالحين، وأن يجازيه أحسن الجزاء على ... Lire plus »

مجلة رباط الكتب تصدر ملفا يحمل عنوان “الجائحة وما أدراك ما الجائحة”، من تنسيق الأستاذين عبد الأحد السبتي ومحمد حبيدة.

تقديم         تقترح مجلة رباط الكتب على قرائها ملف”الجائحة وما أدراك ما الجائحة”، تفاعلا مع ما يعيشه المغرب والعالم في الوقت الراهن من حجر صحي، على إيقاع وباء فيروس كورونا (كوفيد-19).منذ وباء الإنفلونزا الإسبانية الذي اجتاح العالم عامي 1918-1919، والذي خلَّف من الضحايا أكثر مما خلَّفته الحرب العالمية الأولى، كانت قد ظهرت أهمية ما كتبه المؤرخون والديموغرافيون والأدباء وعلماء الاجتماع ... Lire plus »

يتشرف السيد عبد الجليل لحجمري، أمين السر الدائم لأكاديمية المملكة المغربية، بدعوتكم لحضور الجلسة الافتتاحية للندوة الدولية في موضوع: المدينة في العالم الإسلامي: المنطلقات والتحولات، التي تنظمها أكاديمية المملكة المغربية بتعاون مع مجلة هيسبريس-تمودا، الصادرة عن كلية الآداب والعلوم الإنسانية بالرباط، وذلك يوم الأربعاء 5 فبراير 2020، في الساعة الخامسة مساءً بمقر أكاديمية المملكة المغربية.

Programme du colloque international Lire plus »

مسامرات تراثية تستضيف الأستاذ محمد اللبار ضمن اللقاء الثامن: “في رحاب التراث الإنساني لمدينة فاس”.

Lire plus »

ينظم مختبر التاريخ والمجال والمجتمع والثقافة بالمعهد الجامعي للبحث العلمي سلسلة محاضرات تحت عنوان: تجارب أكاديمية في البحث التاريخي، ضيف اللقاء الأستاذ المصطفى بوعزيز.

Lire plus »

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية، جامعة محمد الخامس بالرباط بتعاون مع معهد العالم العربي بباريس المحاضرة الافتتاحية لكرسي الأستاذ عبد الله العروي.

Lire plus »

ينظم مختبر التاريخ والمجال والمجتمع والثقافة بالمعهد الجامعي للبحث العلمي سلسلة محاضرات تحت عنوان: تجارب أكاديمية في البحث التاريخي، ضيف اللقاء الأستاذ عبد الله نجمي.

Lire plus »

ينظم مركز الدراسات التاريخية والبيئة بالمعهد الملكي للثقافة الأمازيغية، ومختبر التاريخ والمجال في المغرب والعالم المتوسطي، وبتنسيق مع فريق الدراسات في التاريخ والتراث والثقافة الجهوية بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، ندوة دولية في موضوع: الجبال المغربية: التاريخ، التراث ورهانات التنمية.

برنامج الندوة:  Lire plus »