lundi , décembre 9 2019
أحدث الإضافات
Vous êtes ici: Accueil / News des publications / يسعدنا تعميم خبر صدور كتاب قيم للأستاذ سعيد البوزيدي، وهو فريد في موضوعه لأنه يعتبر من الكتب القليلة التي صدرت بالعربية عن فن الأَيْكِيدُو، تأريخا وعرضا للمبادئ والقوانين، كما أنه يُظهر لنا جانبا من اهتمامات الأستاذ البوزيد إلى جانب البحث التاريخي. فالمؤلف يعتبر من الأطر الوطنية التي لها مستوى رفيع في ممارسة هذه الرياضة، حيث راكم خبرة كبيرة في هذا الميدان. يهدف هذا الكتاب إلى تمكين القارئ من أرضية مَعرِفية حول الأَيْكِيدُو، تُوازي المُمَارسة الرياضية. فهو يَستعرض تاريخ تطور هذا “الفن الحربي” من اليابان إلى المغرب. كما يتناول الأعراف والقوانين التنظيمية إلى جانب الأسس البيداغوجية لمُمارسة رياضة الأَيْكِيدُو. وهو، قبل كل شيء، رسالة مفتوحة إلى كل راغب في الحفاظ على تَوازُنِه وتنمِية ذَاتِه، من المَهْدِ إلى اللَّحْدِ.

يسعدنا تعميم خبر صدور كتاب قيم للأستاذ سعيد البوزيدي، وهو فريد في موضوعه لأنه يعتبر من الكتب القليلة التي صدرت بالعربية عن فن الأَيْكِيدُو، تأريخا وعرضا للمبادئ والقوانين، كما أنه يُظهر لنا جانبا من اهتمامات الأستاذ البوزيد إلى جانب البحث التاريخي. فالمؤلف يعتبر من الأطر الوطنية التي لها مستوى رفيع في ممارسة هذه الرياضة، حيث راكم خبرة كبيرة في هذا الميدان. يهدف هذا الكتاب إلى تمكين القارئ من أرضية مَعرِفية حول الأَيْكِيدُو، تُوازي المُمَارسة الرياضية. فهو يَستعرض تاريخ تطور هذا “الفن الحربي” من اليابان إلى المغرب. كما يتناول الأعراف والقوانين التنظيمية إلى جانب الأسس البيداغوجية لمُمارسة رياضة الأَيْكِيدُو. وهو، قبل كل شيء، رسالة مفتوحة إلى كل راغب في الحفاظ على تَوازُنِه وتنمِية ذَاتِه، من المَهْدِ إلى اللَّحْدِ.

الأَيْــكِـيـــدُو

المُمارسة الريَّاضِية والتَّنمية الذَّاتِية.

 ذ. سعيد البوزيدي

 

إن الغاية من مُمَارسة الأَيْكِيدُو ليست هي هزيمة الآخرين، وإنما الانتصار على النفس “الأمَّارة بالسُّوء”. تبدأ هذه الفلسفة التربوية من المُمَارسة الريَّاضِية التي تعتمد على تقوية الضعف الجسدي وضمان التوازن العضلي، وترمي إلى تنمية القدرات الذاتية. يعتمد هذا المِنهَاج على الحركات والتقنيات وتوظيفها في تناسق وتناغم مع الشريك أو المُرافِق. تمتد نتائج مُمَارسة رياضة الأَيْكِيدُو إلى الجوانب النفسية وتعمل على تقوية الشخصية وتجعل المُمَارس أكثر حِنْكَةٍ في تدبر المواقف الصعبة بالاعتماد على الهدُوء والرَّزانة وتوظيف الفِطنة والدَّهاء في اتخاذ القرارات. تُسعف مُمَارسة الأَيْكِيدُو في توظيف كل مُكونات الجسد سواء أكانت عَضلِية أو ذِهنِية أو نَفسِية.

يعتبر فن الأَيْكِيدُو تكريسا لفلسفة توظيف مؤهلات الجسد من أجل تغذية القدرات العقلية قصد الوصول إلى مكامن الأغوار النفسية. يطبع الأَيْكِيدُو مُمَارسَهُ بسلوكِيَّات إنسانية تفرض عليه احترام الآخر وتقديره. تبدأ من مراجعة الذات. فيجتهد المُمَارس لفن الأَيْكِيدُو في البحث عن الإيجابي أكثر من السلبي وخدمة الآخر أحسن من استغلاله ونشر المحبة والسلم أَفْيَد من العنف والظلامية.

جاء الكتاب في خمسة مبادئ وهي

المبدأ الأول : الأصول التاريخية لفن الأَيْكِيدُو

1 – البُودُو Budo : فُنُون الحرب و تقنيات القِتال

2 –  البُوشِيدُو Bushido وظُهور فِئة السَامُورَاي باليابان

3 – الأَيْكِيدُوAïkido  : الفن الحربي الذي خَلص اليابانيين من السيطرة الأمريكية

المبدأ الثاني : رحلة الأَيْكِيدُو من بِلاد طُلوع الشمس إلى الغَربِ

1 – مُورِيهي اُوشِيبَا، الرجل الذي لم يُقهر !

2- كِيسهُومَرُو أُوشِيبَا و”مأسَسَةُ” رياضة الأَيْكِيدُو

3- البعثات اليابانية للأَيْكِيدُو نحو الغَرب

4 – المغرب، بَوابة الأَيْكِيدُو نحو إفريقيا

المبدأ الثالث : ممارسة الأَيْكِيدُو من المهد إلى اللحد

1- الأَيْكِيدُو وتطوِير مهارات اللعب لدى الأطفال

2 – ممارسة الأَيْكِيدُو عند الشباب : مرحلة التَّباهِي وخَلخَلة المفاهيم

3 – ” أُمَارس الأَيْكِيدُو، لِأَشِيخ وأنا في صِحةٍ جَيدة”

4 – الشيخُ والبحث عن الحيَوِيَّة من خلال ممارسة رياضة الأَيْكِيدُو

5 – هل يجوز للمرأة أن تُمارس رياضة الأَيْكِيدُو ؟

6 – أنا أعرج بِرجلي وأنت بِعقلك !

المبدأ الرابع : الأشكال الحركِيَّة والهندَسة التِّقنِية لرياضة الأَيْكِيدُو                    

1 – المبادئ الأساسية لمُمارسة رياضة الأَيْكِيدُو

2 – الحركات الهُجومية

3 – التقنيات الدفاعية

4 – وضعيَّات مُمَارسة رياضة الأَيْكِيدُو، (شِيزِنطَاي Shizentai )

5 – استعمال الأسلحة في رياضة الأَيْكِيدُو

6 – الحركات والتقنيات في الأَيْكِيدُو : وسيلة وليس غاية في حد ذاتها

المبدأ الخامس : نُظم وأعرَاف مُمَارسة رياضة الأَيْكِيدُو

1 – “الدوجُو” أو النادي : فضاء للتربية والتكوين

2 – الأستاذ : يُعلِّم لِيَتعلَّم !

3 – البِذلَة الريَّاضِية : رَمزِيَّة الانتِماء ومُستَوى التَّدرُّجِ

4 – حِنطَة الأَيْكِيدُوكِيين : الشيْخُ والمُريد

خاتمة

المراجع

Répondre

Votre adresse email ne sera pas publiée.