mercredi , avril 14 2021
أحدث الإضافات
Vous êtes ici: Accueil / News des publications / جديد الإصدارات: كتاب جماعي في موضوع: مباحث في تاريخ المغرب مسارات ودراسات، منشورات شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس، إعداد وتنسيق الأساتذة: ميمون أزيزة وجمال حيمر وعبد الحق الطاهري.

جديد الإصدارات: كتاب جماعي في موضوع: مباحث في تاريخ المغرب مسارات ودراسات، منشورات شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس، إعداد وتنسيق الأساتذة: ميمون أزيزة وجمال حيمر وعبد الحق الطاهري.

تقديم

يضم هذا الكتاب بين دفتيه مجموع الأبحاث والدراسات التي شكلت مواضيع لقاءات علمية نظمتها شعبة التاريخ بتنسيق مع المجموعة المغاربية للدراسات التاريخية والحضارات المقارنة، احتضنتها رحاب كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس خلال الموسمين الجامعيين 2016/2018. وهي أبحاث تنوعت حلقاتها بين دروب أو مدارات بحثية يعرف أصحابها بمسارهم العلمي واهتماماتهم البحثية الراهنة، وبين محاضرات ألقاها أساتذة ضيوف في مواضيع ذات الصلة بمجال اشتغالهم العلمي، وقراءات تقديمية لكتب عالجت قضايا محددة من تاريخ المغرب.

ويعد هذا المصنف ثمرة تعاون وتجسيد لأدبيات التحفيز والتشارك والإنصات، استند إلى رؤية واضحة وبرنامج علمي طموح لتفعيلها، يستحضر الصيغ التنظيمية الملائمة، ويحدد الأهداف العلمية والتربوية المنشودة. فجاءت الحصيلة مرضية ومحفزة على مبادرات مستقبلية من شأنها أن تساهم في إغناء التراكم الكمي والكيفي للإنتاج التاريخي الأكاديمي.

ويأتي في مقدمة تلك الأهداف، التعريف بالانشغالات العلمية والجهود البحثية المبذولة من قبل ثلة من المؤرخين الشباب كلهم خريجي شعبة التاريخ بهذه الكلية، وتوفير فرص التواصل واللقاء، وتوسيع مجال الحوار وتبادل الآراء والخبرات في ميدان البحث التاريخي، والسعي للدفع به إلى ما هو أسمى ويتلاءم والمقتضيات العلمية الأكاديمية المتعارف عليها. فجاء الكتاب مرآة تعكس هذه الانشغالات والجهود العلمية، وتستشرف آفاق رحبة وواعدة لمشاريع بحثية مستقبلية، وتكشف عن حضور وهاج ووازن لأصحابها.

ويتأسس الهدف الثاني على قناعة بضرورة تنويع وتجويد العرض البيداغوجي الجامعي، مما يساهم في تطوير وتعميق معارف الطلبة خارج ما يتلقونه في المدرجات، وينمي لديهم المعرفة التاريخية، ويحفزهم على التسلح بإرادة العمل الدؤوب وتعزيز الثقة والطموح في تحدي الصعاب والارتقاء إلى أحسن الدرجات العلمية.

ولعل ما يبعث على الارتياح، ما كان لهذه الحلقات العلمية من صدى عميق وتأثير طيب لدى جمهور عريض من الطلبة والباحثين، إذ جرى كل لقاء في جو من الشغف المعرفي، أعقبته مناقشات وتساؤلات تنم عن رغبة أكيدة لطلبتنا في المزيد من التمكين والتحصيل المعرفيين إن هم حظوا بمرافقة دؤوبة وبتوجيهات وتشجيعات أساتذة لا يكتفون بأضعف الإيمان في أداء مهامهم التربوية والعلمية.

وأخيرا، يحق اعتبار هذا المصنف، وتحديدا المحور الخاص بالمسارات العلمية بمثابة وقفة تأمل ومساءلة تنضاف إلى وقفات معدودة، تبدو الحاجة ماسة إلى مثيلاتها بين الحين والآخر، تعتمد آلية نقدية بإحكام وروية نظر بغية الوقوف على المزايا والمكتسبات. وبالمثل ترصد مواطن النقص والخلل بما يسهم في تطوير البحث التاريخي ببلادنا. وإذا كنا نقر أن هذا التقديم لا ينطوي على أي حكم قيمي أو تقويم، وإنما نترك الأمر موكولا للقراء المهتمين والمتخصصين، فإنه لا يفوتنا الجزم بأن الأبحاث المقدمة هي بحق مساهمات علمية رصينة، تلقي وفق رؤية تركيبة أضواءً كاشفة، وإفادات نوعية على جوانب من التاريخ الاقتصادي والاجتماعي والفكري والذهني لبلاد المغرب والأندلس خلال العصر الوسيط بصرف النظر عن المحدودية الإجرائية لمثل هذا التوصيف التحقيبي.

ولا يفوتنا أن نتقدم بالشكر الجزيل للسيد العميد أحمد المحمودي ونائبه المكلف البحث العلمي والتعاون السيد عمرو إيديل لما قدماه لنا من مساعدة في تنظيم هذه اللقاءات العلمية ومواكبتهما لها وحرصهما على نشر أعمالها ضمن منشورات الكلية.

مكناس في 28 يناير 2019

ميمون أزيزا

جمال حيمر

عبد الحق الطاهري

فهرس المحتويات

تقديم 6

الملف الأول: مسارات

 

سعيد بنحمادة 10

حفريات في تاريخ الغرب الإسلامي: المفاهيم والمصادر والقضايا

محمد البركة 54

موافقات بحثية في تاريخ الغرب الإسلامي: نسقية المعرفة والمنهج

عبد الهادي البياض… 79

مسارات في تاريخ المغرب والأندلس (جدلية البنى والتفاعلات)

حميد تيتاو. 114

أبحاث في المجتمع والدولة والعنف بالمغرب الأقصى أواخر “العصر الوسيط”

محماد لطيف.. 156

العـائلة، القبيلة والمجتمع في تـاريخ المـغرب: حفريات في تاريخ الهـامش

عبد المالك ناصري. 187

مقاربات في التاريخ المعماري

محمد ياسر الهلالي. 212

التاريخ الاجتماعي لمغرب أواخر « العصر الوسيط »: مسار تجربة في البحث التاريخي

الملف الثاني: دراسات ومقالات

عبد العالي احمتي. 244

الأمن الغذائي مدخل استراتيجي للأمن السياسي: الدول الوسيطية نموذجا.

محمد أحميان. 269

دور انفتاح الريف على البحر المتوسط في انتقال الأوبئة خلال القرن التاسع عشر وبداية القرن العشرين

ميمون أزيزا 295

الاستعمار الهامشي: الحماية الإسبانية بشمال المغرب 1912-1956

عبد الرزاق بنواحي. 320

العلم والسياسة عند محمد بن الأعرج السليماني وماكس فيبر: محاولة مقارنة

 

عبد الحق الطاهري. 339

التومرتية: أصولها ومبادؤها

عبد العزيز الطاهري. 366

الذاكرة وكتابة التاريخ في المغرب

عبد القادر العبوي. 382

قبائل بني يزناسن في مواجهة التدخل الفرنسي: معركة إسلي14 غشت 1844 أنموذجا

الملف الثالث: قراءات

العربي الحمـدي. 409

كتاب الدولة الموحدية: أسس الشرعية والمشروع السياسي لمؤلفه عبد الحق الطاهري

الحاج ساسيوي. 424

الكتابات التاريخية الأنجلوسكسونية والاستعمار الفرنسي للمغرب. قراءة في كتاب:

Constructing Morocco: the colonial struggle to define the nation (1912-1956)

 

 

محمد العمراني. 451

كتاب البعثات التعليمية في عهد السلطان المولى الحسن لمؤلّفه جمال حيمر نموذج في الكتابة التاريخية حول موضوع الإصلاح وتجلياته في مغرب القرن القرن التاسع عشر.

 

 

Répondre

Votre adresse email ne sera pas publiée.