Friday , July 28 2017
أحدث الإضافات
أنت هنا: الرئيسية / موقع الجمعية

موقع الجمعية

لا يخفى الدور الذي يمكن أن يقوم به الموقع الإلكتروني للجمعية المغربية للبحث التاريخي في التعريف بالجمعية وإشعاعها وطنيا ودوليا، وخدمة مراميها وأهدافها، في ظل واقع متسم بالتطور الهائل في نشر المعلومة وتبادلها. وفي إطار تواصل الجمعية مع أعضائها ومع جميع المهتمين والقراء، أحدثت لها موقعا إلكترونيا على الشبكة العنكبوتية، بصيغتين: عربية وفرنسية. شكل نافذة تطل من خلالها على كل الباحثين في حقل التاريخ.

وقد أحدث الموقع منذ ما يربو على عشر سنوات، وأشرف عليه منذ ذلك الحين الأستاذ محمد المبكر، الذي صممه وأرسى هياكله، بإشراف وتعاون من المكتب عندما كان الأستاذ جامع بيضا كاتبا عاما، وسيره لوحده بعزيمة وصبر وتفان. وكان الموقع يتضمن الأبواب الآتية:

 استقبال: حيث يتم الإخبار بالجديد، وخاصة إعلانات الجمعية وأعضائها والإخبار بأنشطة شعب التاريخ، إضافة إلى أنشطة جامعية أخرى.

من نحن: ويتضمن نبذة عن الجمعية، ونصي قانونها الأساسي والداخلي.

أعضاء الجمعية: ويحتوي على بياناتهم وصورهم وموجز لسيرهم الذاتية.

صور تذكارية: وهو ألبوم وضعت فيه صور تذكارية لأنشطة الجمعية، وخاصة الأيام الوطنية والرحلات التي كانت تنظمها.

إصدارات الأعضاء: ويتضمن تعريفا بمنشورات أعضاء الجمعية وإصداراتهم، يتولى الأستاذ المبكر ترجمتها إلى الفرنسية.

أنشطة الجمعية: وهي مرتبة حسب السنوات، منذ 2005 إلى 2010.

الأيام الوطنية: وتحتوي على أرشيف الأيام الوطنية من دورة الرباط 2005 إلى دورة الرباط 2011.

منشورات الجمعية: ويضم لائحة بعناوين منشورات الجمعية، ثم منشور “ورقة الاتصال” إضافة إلى فهارس أعداد مجلة البحث التاريخي، من العدد 3/ 2005 إلى العدد المزدوج 7-8/ 2009-2010.

المجلة الالكترونية: وهي صفحة مخصصة لنشر المقالات العلمية (أبحاث، بيبليوغرافيا، قراءات، ألخ.) بعد موافقة هيئة التحرير على نشرها.

قافلة الكتاب: للتعريف بهذا النشاط العلمي.

وصلات مفيدة: وهي روابط تحيل على مواقع أخرى يمكنها أن تفيد القارئ إضافة إلى بعض البرامج المفيدة.

المنتدى: برنامج تفاعلي لإثارة النقاش بين القراء حول مختلف القضايا التي تدخل في صميم اهتماماتهم الفكرية والمرتبطة أساسا بحقل التاريخ.

وقد ارتأى مكتب الجمعية، بتشاور مع الأستاذ المبكر، أن يطور أداء الموقع شكلا ومضمونا لتيسير الاتصال مع الأعضاء والانفتاح على العالم الخارجي، وتمكينه من الإمكانيات التي تجعله موقعا متميزا ومفيدا وحاثا على الارتياد من القراء بمختلف شرائحهم، وخاصة من بين الأعضاء أنفسهم. وبعد مشاورات موسعة، تم الاتفاق على تجديد الموقع، فصدر في نسخة حافظت على معظم الأبواب السابقة، وطعمتها بأبواب جديدة. وتتميز هذه النسخة بإتاحتها للتفاعل مع جميع الأعضاء وزوار الموقع، بحيث أن كل المواد المنشورة قابلة للمناقشة وإبداء الرأي من خلال الخانة المرفقة بكل مادة، والمخصصة لإضافة تعليق أو رد، بل يمكن توسيع دائرة النقاش بالانفتاح على مواقع التواصل الاجتماعي Facebook و Twitter و Google +، كما يتم إخبار الأعضاء بكل جديد على الموقع بشكل دائم وتلقائي، إضافة إلى أن النسخة الجديدة من الموقع تتفاعل مع الوسائل المتعددة الوسائط من صورة وصوت وفيديو، ولها إمكانيات تخزين أقوى.

وبالإضافة إلى الأستاذ محمد المبكر، المشرف العام على الموقع، يساعده فريق عمل يتكون أساسا من أعضاء المكتب، وهو مفتوح أمام كل من يرغب من الأعضاء في العمل فيه، وخاصة بالنسبة للأعضاء الذين يتقنون لغات أجنبية. وتتشكل إدارة الموقع من الأعضاء الآتية أسماؤهم:

– محمد المبكر: مشرفا عاما

– عبد المالك ناصري: نائبا للمشرف العام

– عثمان المنصوري: المدير المسؤول، الكاتب العام للجمعية

– لطيفة الكندوز ومحمد ياسر الهلالي: نائبي المدير المسؤول

وهيئة تحرير مكونة من الأساتذة:

– الوافي نوحي  

– خالد شكراوي

– عبد العزيز بل الفايدة  

– مارية دادي 

– محمد الناصري 

– محمد اليزيدي 

– مصطفى أعشي 

يتضمن الموقع في نسخته الجديدة عدة أبواب، مع ما يتصل بها من تدوينات وصفحات، ومنها:

شريط قوائم أفقي، يحتوي على:

 –    من نحن: للتعريف بالجمعية، ويتضمن خانات للتعريف بإدارة الموقع، ونبذة عن تاريخ الجمعية ونص القانون الأساسي والقانون الداخلي ولائحة منسقي الجمعية ولائحة أعضاء اللجنة العلمية.

–    الأعضاء: يتضمن هذا الباب أسماء جميع أعضاء الجمعية، منذ تأسيسها إلى اليوم، مرتبين حسب رقم انخراطهم، مع صورهم وسيرتهم الذاتية المفصلة.

–    المنشورات: وهي صفحة مخصصة للتعريف بمنشورات الجمعية المغربية للبحث التاريخي.

–    المجلة الالكترونية: وهي عبارة عن مجلة تفاعلية، مفتوحة في وجه جميع الأعضاء وغيرهم من المهتمين، لنشر مقالاتهم وأبحاثهم.

–    من الأرشيف: وهي عبارة عن مجلة لأرشيف المقالات، مخصصة لنشر المقالات التي سبق نشرها في دوريات علمية، ومر على نشرها أزيد من خمس سنوات، حيث إن إعادة نشرها على الموقع ستمكن من إحيائها، وفتح نقاش موسع بين الباحثين حول مضامينها، واستفادة كافة المهتمين داخل المغرب وخارجه منها. إضافة إلى أن هذه الصفحة تتيح تحميل المقالات بصيغة PDF .

–    نافذة: وقد وضعت هذه الصفحة لاستقبال مقالات الرأي، أو أي كتابات تناقش مواضيع مختلفة أكاديمية كانت أم لا. كما يمكن أن تتضمن استجوابات شهرية أو نصف شهرية مع أحد المؤرخين المغاربة، حيث يتم التعريف بهم وبأعمالهم وآرائهم العلمية ومجالات اهتمامهم وآرائهم في بعض القضايا الراهنة بهدف فتح أفق أرحب للباحثين للتواصل أكثر مع محيطهم.

–    وسائط: خصصت هذه الزاوية، لنشر الصور التذكارية لأنشطة الجمعية العلمية والثقافية والترفيهية، ولعرض مقاطع فيديو لبعض الملتقيات العلمية أو لأفلام وثائقية، إضافة إلى بعض التسجيلات الصوتية.

–    مكتبة: تهدف لتوفير بعض الكتب الممسوحة ضوئيا بصيغة PDF، سواء من منشورات وإصدارات الأعضاء أو غيرهم.

–    روابط: وهي صفحة تحيل على بعض المواقع الأخرى المفيدة للباحثين في حقل التاريخ والعلوم الإنسانية.

–    الاتصال: وتتضمن معلومات الاتصال بالجمعية المغربية للبحث التاريخي: الهاتف، الفاكس، البريد الإلكتروني، العنوان البريدي للمقر.

أما شريط القوائم الأفقي، فيحتوي على:

–      خانة البحث، التي تتيح للقارئ البحث في كل المواد المنشورة على الموقع، بمجرد كتابة كلمة أو أكثر تتضمنها المادة المبحوث عنها.

–      خانة الترجمة: وهي تحول الموقع من صيغته العربية إلى الصيغة الفرنسية.

–      جديد الموقع: وتحتوي على المواد الجديدة بالموقع، والتي تم إضافتها حديثا.

–      يومية: وهي عبارة عن مذكرة للمواد التي أضيفت للموقع أو لمواعيد الأنشطة العلمية والثقافية المرتقبة.

–      مع الباحثين: وهي مخصصة لجديد الباحثين، ولمختلف الإعلانات التي تهمهم.

–      أخبار المؤرخين: وهي تضم كل ما يصل الجمعية من أخبار علمية وثقافية من ندوات ومشاركات في ملتقيات علمية، وإصدارات جديدة وشؤون اجتماعية وغيرها، ليبقى الأعضاء على صلة دائمة بما يجد من أخبار سواء في المغرب أو الخارج، إضافة إلى تضمنه لروابط إخبارية أخرى يمكنها أن تحيل على مواقع أخرى تنشر أخبارا ومعلومات لها علاقة بالبحث التاريخي.

–      متابعات: وتتضمن تقارير عن مختلف الأنشطة العلمية والثقافية سواء التي تشرف عليها الجمعية مثل الأيام الوطنية والندوات والأيام الدراسية وقافلة الكتاب التاريخي والقراءات والشراكات والإصدارات العلمية أو غيرها من الأنشطة لجمعيات أو مؤسسات وهيئات مشتغلة في حقل التاريخ.

إن ضرورة التواصل والانفتاح على تجارب الآخرين تقتضي استثمار الإمكانيات الكبيرة التي تتيحها الوسيلة المعلوماتية، مما يضمن التعريف بها وبأعضائها وبإنتاجاتهم العلمية بشكل موسع لا يقتصر على ما هو محلي بل يتجاوزه إلى ما هو عالمي.

ومكتب الجمعية يتفهم كون عدد كبير من الأعضاء غير منفتحين على وسائل الاتصال الحديثة، لذلك يسرن إمكانية الاتصال عن طريق رسالة إخبارية بعنوان : amrhinfo@gmail.com تتضمن رابط الاتصال بالموقع للتعرف على ما يجد من أخبار . كما أن التعليق على المواد التي تتيح للقارئ هذه الإمكانية سهلة الاستعمال إذ يكفي تسجيل الاسم الحقيقي أو المستعار، وتسجيل عنوان البريد الإلكتروني، ثم كتابة التعليق الذي لا ينشر إلا بعد الاطلاع عليه، حرصا على عدم تسرب التعليقات التي لا تتناسب مع قيمة الموقع. ويمكن للمتصفح أن يطلع على الخانة المتعلقة بالأعضاء وسيرتهم بمجرد كتابة الاسم في مكان البحث، وعلى الأعضاء أن يساهموا مع إدارة الموقع في تزويده بسيرتهم الذاتية وإسهاماتهم والأخبار التي تهم باقي الأعضاء ليستمر الموقع في نشاطه وإشعاعه.

التعليقات مغلقة