Sunday , November 19 2017
أحدث الإضافات
أنت هنا: الرئيسية / جديد الإصدارات

أرشيف القسم : جديد الإصدارات

الإشتراك في الخلاصات<

Publications

Nouvelle publication de Pr. Mohammed Hammam, L’aristocratie de la Gascogne centrale (XIIème- XIIIème siècles), Editions Universitaires Européennes, 2017.

تميزت منطقة  كاسكونيا الوسطى، الواقعة على هامش مملكة فرنسا الوسيطية، بمؤسسات سياسية واجتماعية خاصة. وهذا الكتاب يتناول ويرصد تلك المؤسسات خلال القرنين الثاني والثالث عشر الميلادين، محاولا بناء تاريخ لاستراقيطية نفس المنطقة خلال نفس الفترة. وابانت الدراسة بعد تمحيص للمصادر المتوفرة المنشورة وغير المنشورة، عن ضعف التأثير الكارولنجي في مؤسسات هذه المنطقة، بدليل توفر الأرستقراطية على رصيد عقاري حر(Alleux) لا ... أكمل القراءة »

إصدار جديد للأستاذ سيدي محمد العيوض، ذاكرة مدينة: من سلا إلى شالة، منشورات جامعة محمد الخامس بالرباط، المدرسة العليا للأساتذة، 2017.

أكمل القراءة »

إصدار جديد للأستاذ لحسن تاوشيخت، التراث المغربي: مقاربة جديدة، منشورات نور، 2017.

أكمل القراءة »

إصدار جديد للأستاذ عثمان المنصوري: المغرب والبرتغال، أبحاث من الأرشيف البرتغالي.

أكمل القراءة »

Nouvelle publication de Pr. Lahcen Ourri : L’organisation des Institutions des juifs du Maroc : Période 1918-1938, Une recherche archivistique.

أكمل القراءة »

إصدار جديد من تنسيق الأستاذ عبد الرحمان المودن، عثمان بناني بين الفعل السياسي والبحث التاريخي، دار أبي رقراق للطباعة والنشر.

أكمل القراءة »

إصدار جديد للأستاذ محمد الصافي، واد نون خلال القرن 19 مساهمة في دراسة التاريخ الاقتصادي والاجتماعي من خلال وثائق محلية، عن منشورات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، 2016.

واد نون خلال القرن 19: مساهمة في دراسة التاريخ الاقتصادي والاجتماعي من خلال وثائق محلية صدر عن المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ضمن منشوراتها لسنة 2016، كتاب للدكتور محمد الصافـي بعنوان “واد نون خلال القرن 19: مساهمة في دراسة التاريخ الاقتصادي والاجتماعي من خلال وثائق محلية”، الكتاب من الحجم المتوسط، يقع في 484 صفحة، هذا المؤلف يتناول منطقة ... أكمل القراءة »

إصدار جديد للأستاذ عبد الرزاق لكريط، القبيلة والاستعمار 1916-1956: البنى السوسيو-اقتصادية لحوض ملوية الوسطى على عهد الحماية الفرنسية.

تحاول الدراسة (388 صفحة) سبر أغوار الواقع المحلي المركب لقبائل حوض ملوية الوسطى في حيز زمني مفصلي من تاريخ الحماية الفرنسية (1956-1916). Hollister France fjällräven kånken paris مع تضمين ذلك بالإجابة عن الكثير من الإشكاليات التي تعتبر جسرا لفهم تاريخ المغرب في زمننا الراهن. يلامس الكتاب استحضار علاقة القبائل بمنظومة الاستعمار الدخيل، وما أفرزه هذا الوافد الجديد من تغيرات بنيوية ... أكمل القراءة »

إصدار جديد للأستاذ سعيد الحاجي، القصر الكبير خلال مرحلة “الحماية” (1912-1956)، ضمن منشورات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير.

صدر عن المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ضمــــن منشوراتها لسنة 2016 كتابا بعنــوان: ” القصر الكبير خلال مرحلة “الحماية” (1912-1956)”لمؤلفه الدكتور سعيد الحاجي. الإصدار يتكون من حوالي 370 صفحة من الحجم المتوسط، يتشكل من مقدمة وفصل تمهيدي وأربعة أبواب، حاول من خلالها المؤلف رصد التحولات التي شهدتها مدينة القصر الكبير إبان الاحتلال الإسباني الذي اعتبرها ثاني أهم مدينة ... أكمل القراءة »

إصدار جديد للأستاذ عكاشة برحاب، من الذاكرة المحلية المغربية: نموذج الجهة الشرقية.

نبذة عن الكتاب المــــــؤلــف : عكاشة برحاب (Okacha Berahab) عنوان الكتاب : من الذاكرة المحلية المغربية،نموذج الجهة الشرقية (جزآن=800 صفحة) يتضمن الكتاب وثائق مخطوطة تخص الجهة الشرقية ، وهي عبارة عن مراسلات متبادلة بين المخزن المركزي ورجال الدولة على المستوى المحلي وأعيان وشيوخ الزوايا والمرابطين وشرفاء الجهة الشرقية ( بنو يزناسن والمهاية وبني مطهر وأهل أانكَاد والشجع والزكارة وبني كَيل ... أكمل القراءة »