Thursday , April 18 2019
أحدث الإضافات
أنت هنا: الرئيسية / جديد الإصدارات

أرشيف القسم : جديد الإصدارات

الإشتراك في الخلاصات<

Publications

إصدار جماعي جديد تحت عنوان: مكناس عبر التاريخ: تقريب وتركيب، تنسيق الأساتذة سعيد بنحمادة ومحمد البركة وعبد الحق الطاهري والحاج ساسيوي، تقديم الأستاذ جمال حيمر، منشورات مركز رقي لأبحاث والدراسات بمكناس.

أكمل القراءة »

إصدار جديد للأستاذ محمد العمراني، جامعة القرويين والحماية 1912 – 1934.

أكمل القراءة »

صدور كتاب جديد تكريما للأستاذ محمد تضغوت شافاه الله، وهو مجموعة أبحاث تناولت بالدراسة والتحليل سؤال الوثيقة في كتب التراث الأندلسي والأرشيف الاسباني. وقد نشر بتنسيق بين المجموعة المغاربية للدراسات التاريخية وشعبة التاريخ بكلية الآداب بمكناس ومركز الأندلس وحوار الحضارات.

أكمل القراءة »

إصدار جديد للأستاذ سعيد واحيحي، تحقيق كتاب التعريف والإيجاز ببعض ما تدعو الضرورة إليه في طريق الحجاز، لأبي سالم عبد الله بن محمد بن أبي بكر العياشي.

  عنوان الكتاب: التعريف والإيجاز ببعض ما تدعو الضرورة إليه في طريق الحجاز. المؤلف: أبو سالم عبد الله بن محمد بن أبي بكر  العياشي (ت. 1090هـ/ 1679م). تحقيق: سعيد واحيحي. تقديم:  محمد معروف الدفالي. منشورات : مجلة أمل، للتاريخ والثقافة والمجتمع. السنة : 2018. الإيداع القانوني: 2018MO2307 ردمك:978-9954-721-15-5 طبع هذا الكتاب بدعم من وزارة الثقافة   الكتاب الذي نقدمه ليس ... أكمل القراءة »

إصدار جديد للأستاذة خديجة الخديري، التراث الأثري لساحل بلاد الريف.

أكمل القراءة »

إصدار جديد للأستاذ أحمد سراج، تدبير التراث الأثري وقضايا الهوية.

أكمل القراءة »

Communiqué de la revue Hespéris-Tamuda

L’équipe éditoriale de Hespéris-Tamuda, revue internationale multidisciplinaire en sciences humaines, éditée depuis 1957 par la Faculté des Lettres et des Sciences Humaines (Université Mohammed V de Rabat), et indexée auprès de Clarivate Analytics (Web of Science)depuis 2016, annonce à ces lecteurs, à travers le monde, la parution et la mise en ligne en Open Accessdu Fascicule (1) (2019) du Volume ... أكمل القراءة »

صدور تأليف جماعي من إعداد وتنسيق الأستاذ عبد الرزاق السعيدي تحت عنوان: واحات درعة تافيلالت التراث والتنمية.

أكمل القراءة »

إصدار جديد للأستاذ محمد أحميان تحت عنوان: الريف والبحر الأبيض المتوسط، 1830 – 1926، تقديم الأستاذ ميمون أزيزا.

  تـــــقـــديــــــم الأستاذ د. ميمون أزيزا يعتبر البحر الأبيض المتوسّط واحدا من أهمّ البحار، يقع في موقع متوسط على الكرة الأرضيّة، حيث يتّصل بالمحيط الأطلسي من خلال مضيق جبل طارق، ومحاط بقارات العالم القديم الثلاثة؛ آسيا وأفريقيا وأوروبا. ارتبط هذا البحر ارتباطا وثيقا بتاريخ الحضارات الإنسانية، إذ على ضفافه قامت حضارات عريقة كما ساهم في التبادل الثقافي بين الشعوب بفضل ... أكمل القراءة »

إصدار جديد للأستاذ محمد حبيدة، المدارس التاريخية: برلين، السوربون، استراسبورغ، من المنهج إلى التناهج، الرباط، دار الأمان، 2018.

تبدو الكتابة التاريخية، في مسار التجديد والابتكار والتأثير والتأثر، مثل الدائرة. لكنها دائرة مفتوحة ومتواصلة. كل الجهد الذي بذله رانكه في القرن التاسع عشر، والذين داروا في فلكه من المؤرخين الألمان والفرنسيين والبريطانيين والأمريكيين، قام على أساس التنقيب في تاريخ الدولة، تاريخ السياسة والدبلوماسية والحرب. ولـمّا تطورت مناهج البحث خلال القرن العشرين بتلقيح المقاربة التاريخية بحقن معدَّة في مختبرات العلوم ... أكمل القراءة »