Thursday , December 12 2019
أحدث الإضافات
أنت هنا: الرئيسية / جديد الإصدارات

أرشيف القسم : جديد الإصدارات

الإشتراك في الخلاصات<

Publications

جديد منشورات الجمعية المغربية للبحث التاريخي: المغرب والمجال المتوسطي: تاريخ مشترك وتفاعل مستمر، أشغال الأيام الوطنية الرابعة والعشرين للجمعية المغربية للبحث التاريخي، تنسيق بوجمعة رويان وعبد المالك ناصري.

أكمل القراءة »

الإعلان عن إصدار جديد: تزامنا مع انطلاق فعاليات المعرض الدولي الأخير للكتاب بالشارقة (الإمارات العربية المتحدة)، صدرت الترجمة العربية التي أنجزها الأستاذ حسن أميلي لمؤلف هنري طيراس الخاص بمباني الواحات تحت عنوان: ” القصبات الأمازيغية بالأطلس والواحات – المباني الكبرى بالجنوب المغربي”، عن معهد الشارقة للتراث.

أكمل القراءة »

إصدار جديد للأستاذ عبد الواحد بنعضرا، رحلة الصفار التطواني إلى فرنسا … بين تمثلات المؤلف ورهانات ليون روش.

أكمل القراءة »

إصدار جديد للأستاذة نعيمة الحضري، دراسات في تاريخ العمارة المغربية الإسلامية.

أكمل القراءة »

يسعدنا تعميم خبر صدور كتاب قيم للأستاذ سعيد البوزيدي، وهو فريد في موضوعه لأنه يعتبر من الكتب القليلة التي صدرت بالعربية عن فن الأَيْكِيدُو، تأريخا وعرضا للمبادئ والقوانين، كما أنه يُظهر لنا جانبا من اهتمامات الأستاذ البوزيد إلى جانب البحث التاريخي. فالمؤلف يعتبر من الأطر الوطنية التي لها مستوى رفيع في ممارسة هذه الرياضة، حيث راكم خبرة كبيرة في هذا الميدان. يهدف هذا الكتاب إلى تمكين القارئ من أرضية مَعرِفية حول الأَيْكِيدُو، تُوازي المُمَارسة الرياضية. فهو يَستعرض تاريخ تطور هذا “الفن الحربي” من اليابان إلى المغرب. كما يتناول الأعراف والقوانين التنظيمية إلى جانب الأسس البيداغوجية لمُمارسة رياضة الأَيْكِيدُو. وهو، قبل كل شيء، رسالة مفتوحة إلى كل راغب في الحفاظ على تَوازُنِه وتنمِية ذَاتِه، من المَهْدِ إلى اللَّحْدِ.

الأَيْــكِـيـــدُو المُمارسة الريَّاضِية والتَّنمية الذَّاتِية.  ذ. سعيد البوزيدي   إن الغاية من مُمَارسة الأَيْكِيدُو ليست هي هزيمة الآخرين، وإنما الانتصار على النفس “الأمَّارة بالسُّوء”. تبدأ هذه الفلسفة التربوية من المُمَارسة الريَّاضِية التي تعتمد على تقوية الضعف الجسدي وضمان التوازن العضلي، وترمي إلى تنمية القدرات الذاتية. يعتمد هذا المِنهَاج على الحركات والتقنيات وتوظيفها في تناسق وتناغم مع الشريك أو المُرافِق. تمتد ... أكمل القراءة »

إصدار جديد، كتاب ذكريات شخصية لحياة حميمة بالمغرب لمدّالينا شيزوتي فرارا، ترجمة الأستاذين مصطفى نشاط ورضوان ناصح.

أكمل القراءة »

إصدار جديد للأستاذ حميد الحداد، التاريخ والنفسانيات.

أكمل القراءة »

إصدار جديد: التداخل في العلوم الإنسانية: التاريخ والجغرافيا والأنثروبولوجيا والسوسيولوجيا، تنسيق الأستاذ عبد المجيد بهيني والأستاذ أحمد المكاوي، منشورات مختبر: المغرب والبلدان المتوسطية، كلية الآدب والعلوم الإنسانية بالجديدة.

أكمل القراءة »

إصدار جديد: التاريخ الاقتصادي والاجتماعي وتاريخ الذهنيات بالمغرب والأندلس: قضايا وإشكاليات، الجزء الأول: قضايا في التاريخ الاقتصادي، أوراق الندوة الدولية التكريمية المهداة للأستاذ المؤرخ إبراهيم القادري بوتشيش، تقديم وتنسيق الأستاذ محمد الشريف.

أكمل القراءة »

إصدار جديد للأستاذ عز الدين جسوس، السلطة المرابطية، الرمزي والمتخيل.

أكمل القراءة »