Friday , July 28 2017
أحدث الإضافات
أنت هنا: الرئيسية / مع الباحثين

أرشيف القسم : مع الباحثين

الإشتراك في الخلاصات<

Avec Les Chercheurs

تعزية في وفاة المرحوم الأستاذ علال ركوك

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا نبأ الوفاة المفاجئة لزميلنا الأستاذ علال ركوك، الباحث في التاريخ المعاصر بالمعهد الجامعي للبحث العلمي بالرباط، وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم مكتب الجمعية المغربية للبحث التاريخي باسم جميع الأعضاء بأصدق التعازي لأسرة الفقيد سائلين الله أن يتقبله عنده القبول الحسن. كان رحمه الله طيبا في غاية الطيبوبة وصديقا عزيزا عند الجميع وفقدانه خسارة لا تعوض، ... أكمل القراءة »

تهنئة بمناسبة الحصول على جائزة المغرب للكتاب موسم 2017

  تهنئة بمناسبة الحصول على جائزة المغرب للكتاب 2017   يتقدم رئيس الجمعية المغربية للبحث التاريخي باسمه الخاص، ونيابة عن أعضاء مكتب الجمعية، بخالص التهنئة للأستاذ عبد العزيز الطاهري، بمناسبة حصوله على جائزة المغرب للكتاب 2017، في صنف العلوم الإنسانية، عن كتابه: “الذاكرة والتاريخ”، الصادر عن منشورات أبي رقرارق، بالرباط، وللأستاذين محمد حاتمي ومحمد جادور، بمناسبة حصولهما على جائزة المغرب للكتاب ... أكمل القراءة »

(Français) Dans le cadre du cycle de conférences que la SMAP organise et à l’occasion de la journée mondiale de la femme, nous vous invitons à assister à la conférence présentée par le professeur Mina EL MGHARI sous le titre : “L’héritage architectural marocain au féminin” .

عفوا، هذه المدخلة موجودة فقط في Français. أكمل القراءة »

تنظم المجموعة المغاربية للدراسات التاريخية والحضارات المقارنة، بتنسيق مع شعبة التاريخ بكلية الآداب بمكناس، الحلقة الثالثة من دروب بحثية، تخصص للمسار العلمي للأستاذين محمد ياسر الهلالي وعبد الهادي البياض، يوم الجمعة 31 مارس 2017، على الساعة الرابعة بعد الزوال، بقاعة ابن خلدون.

أكمل القراءة »

الأستاذ محمد حبيدة، قراءة في كتاب: “مثقفو القرون الوسطى” للمؤرخ الفرنسي جاك لوغوف.

قراءة في كتاب: “مثقفو القرون الوسطى” للمؤرخ الفرنسي جاك لوغوف. Jacques Le Goff, Les intellectuels au Moyen Age (1957), Paris, Seuil, collection Points Histoire, H78, 2014, 227 pages. من أمهات الكتب التي تغني المكتبة التاريخية عموما، ومكتبة التاريخ الأوربي على نحو خاص، كتاب “مثقفو القرون الوسطى” للمؤرخ الفرنسي جاك لوغوف. صدر هذا الكتاب لأول مرة عام 1957. وهو ثاني مؤلَّفٍ كتَبه بعد دراسته ... أكمل القراءة »

التسجيل الكامل لحلقة من حلقات دروب بحثية التي نظمتها المجموعة المغاربية للدراسات التاريخية والحضارات المقارنة، بتنسيق مع شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس والتي استضافت الأستاذين حميد تيتاو ومحماد لطيف.

أكمل القراءة »

بيان توضيحي من الأستاذ عثمان المنصوري

توصلت مؤخرا بمجموعة من الاتصالات الهاتفية والرسائل من أعضاء الجمعية المغربية للبحث التاريخي، ومن الغيورين عليها من الباحثين، تنبهني إلى أن الأستاذ خالد طحطح يقحم اسمي وصفتي كرئيس للجمعية في حملاته الفايسبوكية ضد عدد من الكليات المغربية وأساتذة الجامعة، ومنهم أعضاء في الجمعية المغربية للبحث التاريخي، ويؤكد تضامني وتعاطفي معه في هذه الحملة، وأن الأمر لم يعد مقتصرا على تدويناته ... أكمل القراءة »

تعزية في وفاة أخ الأستاذة مارية دادي

انتقل إلى عفو الله المرحوم أخ الأستاذة الفاضلة مارية دادي، عضوة مكتب الجمعية المغربية للبحث التاريخي، وبهذه المناسبة الأليمة يتوجه أعضاء مكتب الجمعية المغربية للبحث التاريخي باسم جميع الأعضاء للأستاذة بخالص التعازي وفائق عبارات المواساة، داعين الله عز وجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته، ويسكنه فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا، ويلهم ذويه الصبر والسلوان إنه سميع ... أكمل القراءة »

تعزية في وفاة المرحومة (التي هي في مقام الأم) جدة الأستاذ حميد تيتاو

تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبا وفاة المشمولة برحمة الله (التي هي في مقام الأم) جدة الأستاذ حميد تيتاو عضو مكتب الجمعية المغربية للبحث التاريخي، وبهذه المناسبة الأليمة يتوجه أعضاء مكتب الجمعية المغربية للبحث التاريخي باسم جميع الأعضاء للأستاذ حميد بخالص التعازي وفائق عبارات المواساة، داعين الله عز وجل أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته، ويسكنها فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، ... أكمل القراءة »

الأستاذة نجاة المـريني: عثمان بناني إنسانا

                                     عثمان بناني إنسانا                                                                     نجاة المـريني      فجعنا جميعا أسرة وأصدقاء وزملاء وباحثين بمصاب جلل وقضاء منتظر عندما بلغنا نعي الأستاذ والصديق عثمان بناني بعد مرض لم ينفع معه علاج في فترة زمنية قصيرة لم تمهله على الرغم من كل محاولات الاستطباب والاستشفاء، لم أصدق الخبر لأن المرء دائما يطمع في الصحة والشفاء، ويدعو الله أن يَمُنَّ بالشفاء على ... أكمل القراءة »