الأربعاء , مايو 22 2024
أحدث الإضافات
أنت هنا: الرئيسية / جديد الموقع

أرشيف القسم : جديد الموقع

الإشتراك في الخلاصات<

Les news du site

تنظم شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز – فاس، بشركة مع مختبر التراب والتراث والتاريخ، وبتعاون مع الجمعية المغربية للبحث التاريخي، قراءة في كتاب: نوادر الأكياس في تفريج كربات الأنفاس، جمع وتصنيف وتحقيق الأستاذ عبد الهادي البياض، يشارك في القراءة الأساتذة: عبد الإله بنمليح والمصطفى طهر ومحمد البركة وعبد الهادي البياض.

أكمل القراءة »

ينظم المعهد الجامعي للدراسات الإفريقية والأورومتوسطية والإيبيروأمريكية سلسلة قراءة في كتب، كتاب اللقاء: الأستاذة نفيسة الذهبي، الثقافة الصوفية في الذاكرة المغربية: التشكلات والذهنيات، تقديم: الأستاذ عثمان المنصوري، قراءة: الأستاذ لطفي بوشنتوف والأستاذ الجيلالي العدناني، تنسيق الأستاذ خليل السعداني.

أكمل القراءة »

يسرنا أن نخبركم بصدور العدد الجديد من مجلة البحث التاريخي، التي تصدرها الجمعية المغربية للبحث التاريخي، وهو عدد مزدوج 19 و20، السنة 2023 – 2024، في موضوع: حفريات في تاريخ المغرب، العدد الجديد متاح بالمعرض الدولي للنشر والكتاب بالرباط، برواق الجمعية C09.

أكمل القراءة »

دعوة لحضور توقيع كتاب العالم والسلطان: دراسة في انتقال الحكم ومقومات المشروعية، (نشأة الدولة الشريفة في المغرب)، للأستاذ لطفي بوشنتوف.

أكمل القراءة »

Nouvelle publication: Pr. Ahmed SIRAJ, Les fondements historiques de la citoyenneté marocaine, Cahiers de la recherche scientifiques N° 51, Publications de la Faculté des Lettres et des Sciences Humaines de Mohammedia, Université Hassan II de Casablanca.

أكمل القراءة »

صدر للأستاذ إبراهيم القادري بوتشيش كتاب جديد بعنوان” الحرية النسائية في تاريخ المغرب الراهن بين المرجعية الإسلامية والمواثيق الدولية: حوار مجتمعي حول خطة إدماج المرأة في التنمية ومدونة الأسرة”، منشورات دار الأمان، الرباط 2024، تقديم المفكر المغربي وعميد كلية الآداب بالرباط سابقا الأستاذ سعيد بنسعيد العلوي.

  ملخص الكتاب: يطمح الكتاب إلى إسماع صوت المؤرخ في قضايا الساعة التي يشهدها المجتمع المغربي. وتتجلى الفكرة الأساسية التي يطرحها في متابعة تطور طريقة التفكير في الحرية النسائية في الزمن الراهن ونغيّرها لسببين رئيسيين: أولهما عولمة المسألة النسائية وتدويلها، وظهور  نظريات فلسفية حديثة في مجال الإبستيمولوجيا النسوية التحررية، خصوصا المقاربة النسوية التأويلية والمقاربة الجندرية في العقود الأخيرة. أما السبب ... أكمل القراءة »

جديد الإصدارات: الأستاذ عز الدين جسوس، الأندلس وغرب البحر المتوسط: سجال غلبة، دار الأمان الرباط.

أكمل القراءة »

إخبار بلقاء وإهداء مع الكاتبين مجيد أنوزلا والحسان أنوزلا بالمعرض الدولي للنشر والكتاب 2024 بالرباط، لتقديم كتابهما: الكتابة التاريخية حول الصحراء، قراءات ومراجعات نقدية.

أكمل القراءة »

جديد الإصدارات: مجيد أنوزلا – الحسان أنوزلا، الكتابة التاريخية حول الصحراء: قراءات ومراجعات نقدية، تقديم محمد دحمان، دار الأمان، الرباط، 2024.

أكمل القراءة »

جديد الإصدارات: الأستاذ أنوزلا الحسان، ثنائية المركز والطرف: مجال وادي نون والسلطة المخزنية خلال القرن التاسع عشر، أفريقيا الشرق.

أكمل القراءة »