Wednesday , August 22 2018
أحدث الإضافات
أنت هنا: الرئيسية / أرشيف مواد الموقع

أرشيف القسم : أرشيف مواد الموقع

الإشتراك في الخلاصات<

Archives du site

صدور أعمال الندوة الدولية: المدجنون والمورسكيون في المصادر النصية والوثائقية: ذاكرتهم التاريخية في الوقت الراهن، إعداد وتنسيق الأستاذ مصطفى عديلة.

الجمعية المغربية للدرسات الأندلسية الكتابة العامة الإعلام العلمي والثقافي يسعد الجمعية المغربية للدراسات الأندلسية أن تخبركم بصدور أعمال الندوة الدولية التي عقدتها عام 2016، تكريما للأستاذة الكبيرة مارية خسوس فيغيراس، بتنسيق مع مركز محمد السادس لحوار الحضارات، بعنوان: المدجَّنون والموريسكيون في المصادر النَّصِّيَّة والوثائقية: ذاكرتهم التاريخية في الوقت الراهن بتنسيق الأستاذ المقتدر، مصطفى عديلة، نائب رئيس الجمعية، الذي نُهنئه على ... أكمل القراءة »

الأستاذ محمد أخريف يهدي القراء والباحثين من خلال موقع الجمعية المغربية للبحث التاريخي كتابه: القصر الكبير اكتشاف مطفية الجامع الأعظم، بصيغة PDF.

بشرى للقراء والباحثين نشر الكتاب الأثري المتعلق باكتشاف مطفية الجامع الأعظم سنة 1987، المعنون ب ” القصر الكبير اكتشاف مطفية الجامع الأعظم” من تأليف محمد أخريف. Adidas Nmd Pk Runner نشر جمعية البحث التاريخي والاجتماعي بالقصر الكبير سنة 2002. Canotte Minnesota Timberwolves وهو مكتوب باللغة العربية، والإسبانية، والفرنسية، وسينشر بالإنجليزية لاحقا إن شاء الله. cheap mu legend zen Nike Air ... أكمل القراءة »

الأستاذ محمد حبيدة، قراءة في كتاب: “مثقفو القرون الوسطى” للمؤرخ الفرنسي جاك لوغوف.

قراءة في كتاب: “مثقفو القرون الوسطى” للمؤرخ الفرنسي جاك لوغوف. Jacques Le Goff, Les intellectuels au Moyen Age (1957), Paris, Seuil, collection Points Histoire, H78, 2014, 227 pages. من أمهات الكتب التي تغني المكتبة التاريخية عموما، ومكتبة التاريخ الأوربي على نحو خاص، كتاب “مثقفو القرون الوسطى” للمؤرخ الفرنسي جاك لوغوف. صدر هذا الكتاب لأول مرة عام 1957. وهو ثاني مؤلَّفٍ ... أكمل القراءة »

تعزية في وفاة المرحوم الأستاذ علال ركوك

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا نبأ الوفاة المفاجئة لزميلنا الأستاذ علال ركوك، الباحث في التاريخ المعاصر بالمعهد الجامعي للبحث العلمي بالرباط، وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم مكتب الجمعية المغربية للبحث التاريخي باسم جميع الأعضاء بأصدق التعازي لأسرة الفقيد سائلين الله أن يتقبله عنده القبول الحسن.  كان رحمه الله طيبا في غاية الطيبوبة وصديقا عزيزا عند الجميع وفقدانه خسارة لا تعوض، ... أكمل القراءة »

تهنئة الأستاذ الفاضل امحمد بنعبود بمناسبة تعيينه عضوا بالأكاديمية الملكية الإسبانية للتاريخ.

يتقدم رئيس الجمعية المغربية للبحث التاريخي باسم أعضاء المكتب ونيابة عن جميع أعضاء الجمعية بالتهنئة الحارة للأستاذ الجليل امحمد بنعبود بمناسبة تعيينه عضوا بالأكاديمية الملكية الإسبانية للتاريخ (REAL ACADEMIA DE HISTORIA)، إن هذا التعيين هو تتويج لمسار علمي حافل بالمنجزات في خدمة البحث التاريخي، كما يعد مفخرة للجمعية المغربية للبحث التاريخي التي يعتبر الأستاذ ابنعبود من أعضائها المتميزين. Bags & ... أكمل القراءة »

الموساوي العجلاوي، عثمان بناني كما عرفته.

من يصدق أن الرجل المبتسم دوما، رحل بهذه السرعة، ومن يصدق أن الأنيق واللبق والدافئ في علاقاته العامة غادرنا دون وداع. air jordan uk في هول الصدمة تحاول أن تعيد رسم صورة عثمان بناني، كما حكاها هو بنفسه في جلسات متعددة، و أيضا تفاصيل حكي من اقتسم معه أزمنة متعددة، حكي لا يمكن لمن يهتم بالتاريخ الراهن أن يمر عليه ... أكمل القراءة »

تهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك

يسعدني، بمناسبة عيد الفطر المبارك، أن أتقدم إليكم، باسمي الخاص وباسم أعضاء مكتب الجمعية المغربية للبحث التاريخي، بخالص التهنئة، راجيا من الله العلي القدير أن يدخله عليكم جميعا بالخير واليمن والبركات، ويحقق آمالكم، ويهبكم الصحة والعافية والتوفيق، ويحفظكم من كل مكروه إنه مجيب الدعاء، وكل عام وأنتم وذويكم بخير. أكمل القراءة »

الأستاذة نجاة المـريني: عثمان بناني إنسانا

عثمان بناني إنسانا نجاة المـريني فجعنا جميعا أسرة وأصدقاء وزملاء وباحثين بمصاب جلل وقضاء منتظر عندما بلغنا نعي الأستاذ والصديق عثمان بناني بعد مرض لم ينفع معه علاج في فترة زمنية قصيرة لم تمهله على الرغم من كل محاولات الاستطباب والاستشفاء، لم أصدق الخبر لأن المرء دائما يطمع في الصحة والشفاء، ويدعو الله أن يَمُنَّ بالشفاء على كل عزيز عرفه ... أكمل القراءة »

وداعا أيها الجنتلمان

وداعا أيها الجنتلمان عثمان المنصوري مساء الأربعاء 29 يونيو 2016، توصلت برسالة تلفونية من السيد علي بناني، يخبرني من خلالها بما كنت أتوجس منه لعدة شهور، وهو وفاة أخيه الزميل العزيز الأستاذ عثمان بناني. ULTRA BOOST 2017 وكان توجسي أنا وقلة من الأصدقاء نابعا من معرفتنا بالمعاناة التي كان المرحوم يكابدها مع المرض، الذي باغته على غير استعداد، ونخر جسده ... أكمل القراءة »

تهنئة بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة 1439

يسرني، بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة 1439، أن أتقدم إلى جميع أعضاء الجمعية المغربية للبحث التاريخي ومحبيها، باسمي وباسم أعضاء مكتب الجمعية، بأحر التهاني وأطيب المتمنيات والأماني، مبتهلا إلى الله عز وجل أن يحقق آمالنا، ويسعدنا ويفرحنا بأهلنا، ويمتعنا بالصحة والعافية، ويجعلها سنة يمن وخير وبركة على الجميع، إنه سميع مجيب، وكل عام وأنتم بخير. عثمان المنصوري رئيس الجمعية المغربية ... أكمل القراءة »