Tuesday , September 26 2017
أحدث الإضافات
أنت هنا: الرئيسية / أرشيف مواد الموقع

أرشيف القسم : أرشيف مواد الموقع

الإشتراك في الخلاصات<

Archives du site

وداعا أيها الجنتلمان

وداعا أيها الجنتلمان عثمان المنصوري مساء الأربعاء 29 يونيو 2016، توصلت برسالة تلفونية من السيد علي بناني، يخبرني من خلالها بما كنت أتوجس منه لعدة شهور، وهو وفاة أخيه الزميل العزيز الأستاذ عثمان بناني. ULTRA BOOST 2017 وكان توجسي أنا وقلة من الأصدقاء نابعا من معرفتنا بالمعاناة التي كان المرحوم يكابدها مع المرض، الذي باغته على غير استعداد، ونخر جسده ... أكمل القراءة »

تعزية في وفاة المشمول برحمة الله الأستاذ المصطفى البرنوصي

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا خبر وفاة زميلنا الأستاذ المصطفى البرنوصي، الباحث في التاريخ المعاصر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة، وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم مكتب الجمعية المغربية للبحث التاريخي، باسم جميع الأعضاء، بخالص التعازي لأسرة الفقيد ولكل معارفه وأصدقائه، سائلين الله أن يتقبله عنده القبول الحسن، وأن يرحمه رحمة واسعة، ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك ... أكمل القراءة »

تهنئة بمناسة عيد الأضحى المبارك

أكمل القراءة »

صدور أعمال الندوة الدولية: المدجنون والمورسكيون في المصادر النصية والوثائقية: ذاكرتهم التاريخية في الوقت الراهن، إعداد وتنسيق الأستاذ مصطفى عديلة.

الجمعية المغربية للدرسات الأندلسية الكتابة العامة الإعلام العلمي والثقافي يسعد الجمعية المغربية للدراسات الأندلسية أن تخبركم بصدور أعمال الندوة الدولية التي عقدتها عام 2016، تكريما للأستاذة الكبيرة مارية خسوس فيغيراس، بتنسيق مع مركز محمد السادس لحوار الحضارات، بعنوان: المدجَّنون والموريسكيون في المصادر النَّصِّيَّة والوثائقية: ذاكرتهم التاريخية في الوقت الراهن بتنسيق الأستاذ المقتدر، مصطفى عديلة، نائب رئيس الجمعية، الذي نُهنئه على ... أكمل القراءة »

إصدار جديد للأستاذ محمد الصافي، واد نون خلال القرن 19 مساهمة في دراسة التاريخ الاقتصادي والاجتماعي من خلال وثائق محلية، عن منشورات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، 2016.

واد نون خلال القرن 19: مساهمة في دراسة التاريخ الاقتصادي والاجتماعي من خلال وثائق محلية صدر عن المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ضمن منشوراتها لسنة 2016، كتاب للدكتور محمد الصافـي بعنوان “واد نون خلال القرن 19: مساهمة في دراسة التاريخ الاقتصادي والاجتماعي من خلال وثائق محلية”، الكتاب من الحجم المتوسط، يقع في 484 صفحة، هذا المؤلف يتناول منطقة ... أكمل القراءة »

(Français) Dans le cadre du cycle de conférences que la SMAP organise et à l’occasion de la journée mondiale de la femme, nous vous invitons à assister à la conférence présentée par le professeur Mina EL MGHARI sous le titre : “L’héritage architectural marocain au féminin” .

عفوا، هذه المدخلة موجودة فقط في Français. أكمل القراءة »

تهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك

يسعدني، بمناسبة عيد الفطر المبارك، أن أتقدم إليكم، باسمي الخاص وباسم أعضاء مكتب الجمعية المغربية للبحث التاريخي، بخالص التهنئة، راجيا من الله العلي القدير أن يدخله عليكم جميعا بالخير واليمن والبركات، ويحقق آمالكم، ويهبكم الصحة والعافية والتوفيق، ويحفظكم من كل مكروه إنه مجيب الدعاء، وكل عام وأنتم وذويكم بخير. أكمل القراءة »

الأستاذ محمد أخريف يهدي القراء والباحثين من خلال موقع الجمعية المغربية للبحث التاريخي كتابه: القصر الكبير اكتشاف مطفية الجامع الأعظم، بصيغة PDF.

بشرى للقراء والباحثين نشر الكتاب الأثري المتعلق باكتشاف مطفية الجامع الأعظم سنة 1987، المعنون ب ” القصر الكبير اكتشاف مطفية الجامع الأعظم” من تأليف محمد أخريف. Adidas Nmd Pk Runner نشر جمعية البحث التاريخي والاجتماعي بالقصر الكبير سنة 2002. Canotte Minnesota Timberwolves وهو مكتوب باللغة العربية، والإسبانية، والفرنسية، وسينشر بالإنجليزية لاحقا إن شاء الله. Nike Air Max 2017 damskie ومما ... أكمل القراءة »

الأستاذ محمد حبيدة، قراءة في كتاب: “مثقفو القرون الوسطى” للمؤرخ الفرنسي جاك لوغوف.

قراءة في كتاب: “مثقفو القرون الوسطى” للمؤرخ الفرنسي جاك لوغوف. Jacques Le Goff, Les intellectuels au Moyen Age (1957), Paris, Seuil, collection Points Histoire, H78, 2014, 227 pages. من أمهات الكتب التي تغني المكتبة التاريخية عموما، ومكتبة التاريخ الأوربي على نحو خاص، كتاب “مثقفو القرون الوسطى” للمؤرخ الفرنسي جاك لوغوف. صدر هذا الكتاب لأول مرة عام 1957. وهو ثاني مؤلَّفٍ ... أكمل القراءة »

تعزية في وفاة المرحوم الأستاذ علال ركوك

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره تلقينا نبأ الوفاة المفاجئة لزميلنا الأستاذ علال ركوك، الباحث في التاريخ المعاصر بالمعهد الجامعي للبحث العلمي بالرباط، وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم مكتب الجمعية المغربية للبحث التاريخي باسم جميع الأعضاء بأصدق التعازي لأسرة الفقيد سائلين الله أن يتقبله عنده القبول الحسن.  كان رحمه الله طيبا في غاية الطيبوبة وصديقا عزيزا عند الجميع وفقدانه خسارة لا تعوض، ... أكمل القراءة »