Sunday , November 19 2017
أحدث الإضافات
أنت هنا: الرئيسية / أرشيف مواد الموقع

أرشيف القسم : أرشيف مواد الموقع

الإشتراك في الخلاصات<

Archives du site

تهنئة الأستاذ الفاضل امحمد بنعبود بمناسبة تعيينه عضوا بالأكاديمية الملكية الإسبانية للتاريخ.

يتقدم رئيس الجمعية المغربية للبحث التاريخي باسم أعضاء المكتب ونيابة عن جميع أعضاء الجمعية بالتهنئة الحارة للأستاذ الجليل امحمد بنعبود بمناسبة تعيينه عضوا بالأكاديمية الملكية الإسبانية للتاريخ (REAL ACADEMIA DE HISTORIA)، إن هذا التعيين هو تتويج لمسار علمي حافل بالمنجزات في خدمة البحث التاريخي، كما يعد مفخرة للجمعية المغربية للبحث التاريخي التي يعتبر الأستاذ ابنعبود من أعضائها المتميزين. Bags & ... أكمل القراءة »

الموساوي العجلاوي، عثمان بناني كما عرفته.

من يصدق أن الرجل المبتسم دوما، رحل بهذه السرعة، ومن يصدق أن الأنيق واللبق والدافئ في علاقاته العامة غادرنا دون وداع. air jordan uk في هول الصدمة تحاول أن تعيد رسم صورة عثمان بناني، كما حكاها هو بنفسه في جلسات متعددة، و أيضا تفاصيل حكي من اقتسم معه أزمنة متعددة، حكي لا يمكن لمن يهتم بالتاريخ الراهن أن يمر عليه ... أكمل القراءة »

تهنئة بمناسبة عيد الفطر المبارك

يسعدني، بمناسبة عيد الفطر المبارك، أن أتقدم إليكم، باسمي الخاص وباسم أعضاء مكتب الجمعية المغربية للبحث التاريخي، بخالص التهنئة، راجيا من الله العلي القدير أن يدخله عليكم جميعا بالخير واليمن والبركات، ويحقق آمالكم، ويهبكم الصحة والعافية والتوفيق، ويحفظكم من كل مكروه إنه مجيب الدعاء، وكل عام وأنتم وذويكم بخير. أكمل القراءة »

الأستاذة نجاة المـريني: عثمان بناني إنسانا

عثمان بناني إنسانا نجاة المـريني فجعنا جميعا أسرة وأصدقاء وزملاء وباحثين بمصاب جلل وقضاء منتظر عندما بلغنا نعي الأستاذ والصديق عثمان بناني بعد مرض لم ينفع معه علاج في فترة زمنية قصيرة لم تمهله على الرغم من كل محاولات الاستطباب والاستشفاء، لم أصدق الخبر لأن المرء دائما يطمع في الصحة والشفاء، ويدعو الله أن يَمُنَّ بالشفاء على كل عزيز عرفه ... أكمل القراءة »

وداعا أيها الجنتلمان

وداعا أيها الجنتلمان عثمان المنصوري مساء الأربعاء 29 يونيو 2016، توصلت برسالة تلفونية من السيد علي بناني، يخبرني من خلالها بما كنت أتوجس منه لعدة شهور، وهو وفاة أخيه الزميل العزيز الأستاذ عثمان بناني. ULTRA BOOST 2017 وكان توجسي أنا وقلة من الأصدقاء نابعا من معرفتنا بالمعاناة التي كان المرحوم يكابدها مع المرض، الذي باغته على غير استعداد، ونخر جسده ... أكمل القراءة »

تهنئة بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة 1439

يسرني، بمناسبة حلول السنة الهجرية الجديدة 1439، أن أتقدم إلى جميع أعضاء الجمعية المغربية للبحث التاريخي ومحبيها، باسمي وباسم أعضاء مكتب الجمعية، بأحر التهاني وأطيب المتمنيات والأماني، مبتهلا إلى الله عز وجل أن يحقق آمالنا، ويسعدنا ويفرحنا بأهلنا، ويمتعنا بالصحة والعافية، ويجعلها سنة يمن وخير وبركة على الجميع، إنه سميع مجيب، وكل عام وأنتم بخير. عثمان المنصوري رئيس الجمعية المغربية ... أكمل القراءة »

تعزية في وفاة المشمول برحمة الله الأستاذ المصطفى البرنوصي

بقلوب مؤمنة بقضاء الله وقدره، تلقينا خبر وفاة زميلنا الأستاذ المصطفى البرنوصي، الباحث في التاريخ المعاصر بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالجديدة، وبهذه المناسبة الأليمة يتقدم مكتب الجمعية المغربية للبحث التاريخي، باسم جميع الأعضاء، بخالص التعازي لأسرة الفقيد ولكل معارفه وأصدقائه، سائلين الله أن يتقبله عنده القبول الحسن، وأن يرحمه رحمة واسعة، ويسكنه فسيح جناته مع الصديقين والشهداء والصالحين وحسن أولئك ... أكمل القراءة »

تهنئة بمناسة عيد الأضحى المبارك

أكمل القراءة »

إصدار جديد للأستاذ محمد الصافي، واد نون خلال القرن 19 مساهمة في دراسة التاريخ الاقتصادي والاجتماعي من خلال وثائق محلية، عن منشورات المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، 2016.

واد نون خلال القرن 19: مساهمة في دراسة التاريخ الاقتصادي والاجتماعي من خلال وثائق محلية صدر عن المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير ضمن منشوراتها لسنة 2016، كتاب للدكتور محمد الصافـي بعنوان “واد نون خلال القرن 19: مساهمة في دراسة التاريخ الاقتصادي والاجتماعي من خلال وثائق محلية”، الكتاب من الحجم المتوسط، يقع في 484 صفحة، هذا المؤلف يتناول منطقة ... أكمل القراءة »

(Français) Dans le cadre du cycle de conférences que la SMAP organise et à l’occasion de la journée mondiale de la femme, nous vous invitons à assister à la conférence présentée par le professeur Mina EL MGHARI sous le titre : “L’héritage architectural marocain au féminin” .

عفوا، هذه المدخلة موجودة فقط في Français. أكمل القراءة »