Sunday , January 20 2019
أحدث الإضافات
أنت هنا: الرئيسية / أرشيف الكاتب: ABDELMALEK NASSIRI

أرشيف الكاتب: ABDELMALEK NASSIRI

Feed Subscription

تعزية في وفاة المرحومة والدة الأستاذ عثمان أولاد الفاضل

تلقينا ببالغ الحزن والأسى نبأ وفاة المرحومة والدة الأستاذ عثمان أولاد الفاضل، عضو الجمعية المغربية للبحث التاريخي، وبهذه المناسبة الأليمة يتوجه أعضاء مكتب الجمعية المغربية للبحث التاريخي باسم جميع الأعضاء للأستاذ عثمان  بخالص التعازي وفائق عبارات المواساة، سائلين الله تعالى أن يتغمد الفقيدة بواسع رحمته، ويسكنها فسيح جناته، مع الصديقين والشهداء والصالحين، وحسن أولئك رفيقا، ويلهم ذويها الصبر والسلوان إنه سميع مجيب. ... أكمل القراءة »

ينظم المعهد الوطني لعلوم الآثار والتراث بدعم من وزارة الثقافة والاتصال (قطاع الثقافة)، وبشراكة مع المجلس الجماعي لبلدية مولاي علي الشريف مؤتمرا دوليا حول: سجلماسة: الذاكرة ورهان التنمية.

تحميل الورقة التقديمية للمؤتمر :  تحميل استمارة المشاركة:  أكمل القراءة »

صدور تأليف جماعي من إعداد وتنسيق الأستاذ عبد الرزاق السعيدي تحت عنوان: واحات درعة تافيلالت التراث والتنمية.

أكمل القراءة »

إصدار جديد للأستاذ محمد أحميان تحت عنوان: الريف والبحر الأبيض المتوسط، 1830 – 1926، تقديم الأستاذ ميمون أزيزا.

  تـــــقـــديــــــم الأستاذ د. ميمون أزيزا يعتبر البحر الأبيض المتوسّط واحدا من أهمّ البحار، يقع في موقع متوسط على الكرة الأرضيّة، حيث يتّصل بالمحيط الأطلسي من خلال مضيق جبل طارق، ومحاط بقارات العالم القديم الثلاثة؛ آسيا وأفريقيا وأوروبا. ارتبط هذا البحر ارتباطا وثيقا بتاريخ الحضارات الإنسانية، إذ على ضفافه قامت حضارات عريقة كما ساهم في التبادل الثقافي بين الشعوب بفضل ... أكمل القراءة »

مناهل التاريخ: لقاءات شهرية تحتضنها رحاب المكتبة الوطنية، بتنظيم مشترك مع الجمعية المغربية للبحث التاريخي، وبدعم من وزارة الثقافة والاتصال، الحلقة الثانية في موضوع: تاريخ المغرب الراهن الإشكالات والمصادر.

برنامج الحلقة الثانية من مناهل التاريخ تاريخ المغرب الراهن الإشكالات والمصادر 15.00 افتتاح اللقاء 15.10: حوار مفتوح حول التاريخ الراهن في المغرب : المفهوم والآفاق 16.10: جامع بيضا: الأرشيف مصدرا لكتابة تاريخ المغرب الراهن 16.30: المصطفى بوعزيز: إسهامات مركز محمد بن سعيد أيت يدر للأبحاث والدراسات في تعزيز الكتابة حول تاريخ المغرب الراهن 16.50: رشيد يشوتي: قراءة في كتاب الهيئة ... أكمل القراءة »

ينظم مختبر التاريخ والمجال والمجتمع والثقافة بالمعهد الجامعي للبحث العلمي تجارب أكاديمية في البحث التاريخي، يستضيف الأستاذة فاطمة الزهراء طموح، تقديم الأستاذ أحمد الشكري.

أكمل القراءة »

إعلان عن مسابقة أفضل بحث تاريخي للباحثين الشباب، الدورة الثالثة نوفمبر 2019، التي تنظمها الجمعية المغربية للبحث التاريخي.

الجمعية المغربية للبحث التاريخي مسابقة أفضل بحث تاريخي للباحثين الشباب الدورة الثالثة: نوفمبر 2019 شروط المشاركة   تفتح الجائزة في وجه الباحثين المغاربة الحاصلين على الدكتوراه أو من هم بصدد إعدادها. لا يترشح للجائزة من سبق له الفوز بها إلا بعد مرور دورتين على التي فاز فيها. يجب أن لا يتجاوز سن المرشح أربعا وثلاثين سنة. على المرشح أن يعبئ ... أكمل القراءة »

إعلان بخصوص النشر في مجلة البحث التاريخي

يسرني أن أخبر عموم الباحثات والباحثين الراغبين في نشر أعمالهم بمجلة البحث التاريخي، التي تصدرها الجمعية المغربية للبحث التاريخي، أن هيئة تحرير المجلة خصصت حسابا بريديا إلكترونيا لتلقي كل الأعمال المقترحة للنشر مباشرة، وهذا هو بريد المجلة:    recherchehistoriquerevue@gmail.com   ويعتبر هذا الإعلان مناسبة للتأكيد على ترحيب الجمعية بكل الأبحاث المتعلقة بالبحث التاريخي، والتي تتسم بالجدة والجدية واحترام المعايير العلمية الأكاديمية، ... أكمل القراءة »

إعلان عن حصول مجلة البحث التاريخي على شهادة معايير اعتماد التأثير والاستشهاد العربي “أرسيف” “ARCIF”.

يسر مكتب الجمعية المغربية للبحث التاريخي أن يزف لجميع الأعضاء، وعموم الباحثين والمهتمين، أن مجلة البحث التاريخي التي تصدرها الجمعية، قد حصلت على معايير اعتماد التأثير والاستشهاد العربي “أرسيف” “ARCIF”Arab Citation & Impact Factor، التي تمنحها قاعدة البيانات العربية الرقمية “معرفة” للمحتوى العلمي، (انظر الرسالة المرفقة)، وتعتبر هذه الشهادة تقديرا للجهود التي تبذلها هيئة تحرير المجلة ولجنتها العلمية والمتعاونون معها ... أكمل القراءة »

الجمعية المغربية للبحث التاريخي تعلن عن تنظيم أيامها الوطنية الخامسة والعشرين في موضوع: المال العام في تاريخ المغرب: أوجه التدبير وسؤال المراقبة

  ورقة الأيام الوطنية الخامسة والعشرون للجمعية المغربية للبحث التاريخي   منذ أن حصل المغرب على استقلاله، حرصت الدولة على مباشرة مجموعة من الإصلاحات القانونية والمؤسساتية، رامت من خلالها معالجة مختلف الاختلالات التي شابت تدبير المال العام وحمايته، مدفوعة في ذلك إما برغبة داخلية في الإصلاح والتقويم، أو بتوجيه من بعض المؤسسات الدولية، أو نتيجة ضغط من المجتمع ومكوناته الفاعلة. ... أكمل القراءة »