Thursday , November 14 2019
أحدث الإضافات
أنت هنا: الرئيسية / أرشيف الكاتب: ABDELMALEK NASSIRI

أرشيف الكاتب: ABDELMALEK NASSIRI

Feed Subscription

إصدار جديد للأستاذ عبد الواحد بنعضرا، رحلة الصفار التطواني إلى فرنسا … بين تمثلات المؤلف ورهانات ليون روش.

أكمل القراءة »

تنظم كلية الآداب والعلوم الإنسانية سايس – فاس، درسا افتتاحيا برسم الموسم الجامعي 2019 – 2020، يلقيه الأستاذ جامع بيضا، مدير مؤسسة أرشيف المغرب في موضوع: مؤسسة أرشيف المغرب أية استراتيجية.

أكمل القراءة »

إصدار جديد للأستاذة نعيمة الحضري، دراسات في تاريخ العمارة المغربية الإسلامية.

أكمل القراءة »

تنظم المجموعة المغاربية للدراسات التاريخية والحضارات المقارنة، وشعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمكناس، لقاء علميا يخصص لتكريم المرحوم الأستاذ محمد تضغوث، وفاء لما أسداه من خدمات علمية وتربوية جليلة للكلية، وذلك يوم الأربعاء 30 أكتوبر 2019، بقاعة السجلماسي، ابتداء من الساعة 9.30 صباحا. والدعوة عامة.

أكمل القراءة »

تنظم شعبة التاريخ ومختبر التاريخ والتراث والمجتمع بكلية الآداب والعلوم الإنسانية عين الشق بالدار البيضاء، لقاء فكريا تفاعليا مع كتاب: الصحافة والتاريخ للأستاذ الطيب بياض.

أكمل القراءة »

ينظم مختبر التاريخ والمجال والمجتمع بالمعهد الجامعي للبحث العلمي سلسلة محاضرات تحت عنوان: تجارب أكاديمية في البحث التاريخي، ضيف اللقاء الأستاذ محمد معروف الدفالي.

أكمل القراءة »

لقاء تلفزيوني مع الأستاذ الطيب بياض، ضمن حلقة من برنامج ثقافة بلا حدود حول كتبه الجديد الصحافة والتاريخ، على قناة Télé Maroc، يوم الأحد 27 أكتوبر 2019 على الساعة 19:00 مساء.

أكمل القراءة »

يسعدنا تعميم خبر صدور كتاب قيم للأستاذ سعيد البوزيدي، وهو فريد في موضوعه لأنه يعتبر من الكتب القليلة التي صدرت بالعربية عن فن الأَيْكِيدُو، تأريخا وعرضا للمبادئ والقوانين، كما أنه يُظهر لنا جانبا من اهتمامات الأستاذ البوزيد إلى جانب البحث التاريخي. فالمؤلف يعتبر من الأطر الوطنية التي لها مستوى رفيع في ممارسة هذه الرياضة، حيث راكم خبرة كبيرة في هذا الميدان. يهدف هذا الكتاب إلى تمكين القارئ من أرضية مَعرِفية حول الأَيْكِيدُو، تُوازي المُمَارسة الرياضية. فهو يَستعرض تاريخ تطور هذا “الفن الحربي” من اليابان إلى المغرب. كما يتناول الأعراف والقوانين التنظيمية إلى جانب الأسس البيداغوجية لمُمارسة رياضة الأَيْكِيدُو. وهو، قبل كل شيء، رسالة مفتوحة إلى كل راغب في الحفاظ على تَوازُنِه وتنمِية ذَاتِه، من المَهْدِ إلى اللَّحْدِ.

الأَيْــكِـيـــدُو المُمارسة الريَّاضِية والتَّنمية الذَّاتِية.  ذ. سعيد البوزيدي   إن الغاية من مُمَارسة الأَيْكِيدُو ليست هي هزيمة الآخرين، وإنما الانتصار على النفس “الأمَّارة بالسُّوء”. تبدأ هذه الفلسفة التربوية من المُمَارسة الريَّاضِية التي تعتمد على تقوية الضعف الجسدي وضمان التوازن العضلي، وترمي إلى تنمية القدرات الذاتية. يعتمد هذا المِنهَاج على الحركات والتقنيات وتوظيفها في تناسق وتناغم مع الشريك أو المُرافِق. تمتد ... أكمل القراءة »

تنظم شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية، ظهر المهراز، فاس، بشراكة مع مختبر التراث والمجال ندوة دولية في موضوع: وادي ملوية: التاريخ، الاقتصاد والمجتمع، تكريما للأستاذ محمد البكراوي.

أكمل القراءة »

فيديوهات اللقاء العلمي الذي نظمته شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية – عين الشق، بشراكة مع الجمعية المغربية للبحث التاريخي، ومركز محمد بنسعيد آيت يدر للأبحاث والدراسات، في موضوع: علاقة التاريخ بالعلوم الإنسانية والاجتماعية، حصيلة تجارب. الفيديو الرابع: مساهمة الأستاذ عبد الرحمان المودن.

أكمل القراءة »