Saturday , December 16 2017
أحدث الإضافات
أنت هنا: الرئيسية / عبد الرحيم بنحادة، العثمانيون المؤسسات والاقتصاد والثقافة

عبد الرحيم بنحادة، العثمانيون المؤسسات والاقتصاد والثقافة

Benhadda_Ottomans

Abderrahim Benhadda, Les Ottomans : Institutions, économie, culture,

Ittisalat Sabou, 2008, 351p., 70dh

******

En dos de couverture:

‏يشمل هذا الكتاب إضافة مفيدة إلى حقل الدراسات العثمانية باللغة العربية، فهو كتاب تركيبي شامل يقدم نظرة مقتضبة لكنها دقيقة عن العثمانيين في مستويات متعددة ومتكاملة.

‏ولاشك أن ندرة ما كتب باللغة العربية عن العثمانيين، وإساءة فهم النصوص الأصلية في عدد من الأعمال المترجمة بخصوص هذا الميدان، يقفان وراء إنجاز هذا العمل الجاد الذي يندرج ضمن الأعمال التركيبة الجامعية ذات الطابع الديداكتيكي. فهو يتعقب تطور تاريخ الدولة العثمانية ومؤسساتها السياسية وجوانبها الاقتصادية والثقافية عبر مراحل وجودها منذ بداية القرن الرابع عشر إلى نهاية القرن العشرين، وذلك عن طريق تعديد المداخل وزوايا النظر، حتى أن القارئ يصبح مستأنسا، عند نهاية الكتاب، بمجمل التطورات الكبرى واللحظات الحاسمة في التاريخ العثماني، وبإمكان القارئ المستعجل أيضا التوجه مباشرة إلى المعلومات المطلوبة في الباب المفترض دون عناء يذكر.

‏ويمثل هذا الكتاب، بالنظر إلى المجهود المتواصل الذي بذله المؤلف في إنجازه وأهمية المعلومات التي تضمنتها فصوله، زبدة عقدين من البحث والتدريس والإشراف في مجال الدراسات العثمانية، فلا غرابة أن نجد فيه أثر مستجدات البحث في هذا الميدان باللغات الفرنسية والإنجليزية والتركية، ومن هذا الباب فهو إضافة إيجابية لا شك في فائدتها بالنسبة لحقل الدراسات العثمانية باللغة العربية

عبد الرحمن المودن

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .