الجمعة , أبريل 19 2024
أحدث الإضافات
أنت هنا: الرئيسية / جديد الإصدارات / صدور الجزء الثالث من كتاب “التاريخ الاقتصادي والاجتماعي وتاريخ الذهنيات بالمغرب والأندلس: قضايا وإشكاليات'”، تكريما للمؤرخ الأستاذ إبراهيم القادري بوتشيش، تنسيق الأستاذ محمد الشريف.

صدور الجزء الثالث من كتاب “التاريخ الاقتصادي والاجتماعي وتاريخ الذهنيات بالمغرب والأندلس: قضايا وإشكاليات'”، تكريما للمؤرخ الأستاذ إبراهيم القادري بوتشيش، تنسيق الأستاذ محمد الشريف.

صدر مؤخرا الجزء الثالث من كتاب “التاريخ الاقتصادي والاجتماعي وتاريخ الذهنيات بالمغرب والأندلس: قضايا وإشكاليات'”، في 450 صفحة، وذلك عن مطبعة شمس الرباط- سلا 2020، بتنسيق الدكتور محمد الشريف. ويتضمّن الجزء الثالث موضوع ” تاريخ الذهنيات والأفكار”، وهو موضوع لا يزال حقلا معرفيا جديدا في الكتابة التاريخية العربية. وبهذا الكتاب تكتمل الأجزاء الثلاثة من أعمال الندوة الدولية التي نظمتها الجمعية المغربية للدراسات الأندلسية، تكريما للمؤرخ إبراهيم القادري بوتشيش، أستاذ التاريخ والحضارة بكلية الآداب بمكناس.

شارك في هذا الكتاب نخبة من المفكرين والمؤرخين من المغرب والجزائر ومصر ولبنان والسعودية وسلطنة عمان، وإيطاليا، وذلك ضمن خمسة محاور أساسية:

  • الأسطورة والمتخيّل والتمثّلات والمواقف تجاه الكوارث.
  • العادات والطقوس بمنظور أنثروبولوجي وطوبونيمي.
  • الطابوهات والسلوكات المستهجنة.
  • التأويلات والتصورات والأفكار.
  • قيم الجمال والمرأة والحب في الثقافة المغربية- الاندلسية.

 

2 تعليقان

  1. د. عبد الواحد

    هنيئا للبروفيسور المتألق ابراهيم بوتشيش وللجمعية التاريخية المغربية على هذا التكريم المستحق الذي نتجت عنه هذه الأجزاء الثلاثة التي تعتير اضافة نوعية وموسوعة لتاريخ الغرب الاسلامي وخاصة تاريخ الذهنيات. وكان لي شرف المشاركة في جزءه الأول

  2. ميساء مي

    والله لا اعرف هل أهنئ الدكتور بوتشيش بهذا الاحتفاء العلمي، أم نهنئ أنفسنا بهذه الطروحات العلمية والأبحاث المائزة، حقا إنه تتويجا للعلم يحمل وجهين: وجه مكتوب عليه دكتور بوتشيش حماك الله، والوجه الآخر مكتوب عليه التاريخ في محرابه، حفظكم الله جميعا، وسعادة العالم الجليل بوتشيش يستحق الأفضل دوما، مزيد من العطاء العلمي الفريد.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .