الإثنين , أكتوبر 3 2022
أحدث الإضافات
أنت هنا: الرئيسية / أخبار التاريخ والمؤرخين / إعلان شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش عن استكتاب: إعداد كتاب جماعي تكريما للأستاذ الباحث: محمد أوجامع.

إعلان شعبة التاريخ بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش عن استكتاب: إعداد كتاب جماعي تكريما للأستاذ الباحث: محمد أوجامع.

استكتاب:

إعداد كتاب جماعي تكريما للأستاذ الباحث:

محمد أوجامع

 

بعد مسيرة أكاديمية وتربوية حافلة داخل أروقة كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش وخارجها وتولي مسؤوليات تدبيرية بكل إخلاص وتفان وجد منذ ثمانينيات القرن الماضي، حصل الأستاذ الباحث محمد أوجامع على التقاعد الإداري سنة 2020 وهو يحظى باحترام من طرف زملائه وطلبته على مر الأجيال، فهو شديد الاطلاع على الإصدارات المتعلقة بتاريخ المغرب ومواكب نشيط لحركتها وتوجهاتها، حيث كرس حياته لدراسة التاريخ الأوربي فضلا عن البنيات القبلية في تاريخ المغرب وتطور علاقتها بالمخزن متجاوزا التحقيب الكلاسيكي، فقدم بالتالي رؤى وتصورات جديدة بخصوصها، حتى غدا خبيرا في منظومتي المخزن والقبيلة، وتدبير هذه الأخيرة لشؤونها الداخلية وروابطها مع باقي التكتلات القبلية، فضلا عن ديناميتها وتحركاتها المجالية.

لقد ترك خلفه إرثا لا يستهان به كمّا ونوعا من الدراسات والأبحاث العلمية، فضلا عن نخبة من الباحثين والباحثات الشباب الذين تكونوا على يده، ليتولى البعض منهم فيما بعد مسؤولية التدريس والبحث داخل شعبة التاريخ في الكلية نفسها أو في كليات ومعاهد عليا أخرى.

واعترافا من أساتذة وأستاذات شعبة التاريخ في كلية الآداب والعلوم الإنسانية بمراكش بما قدّمه الأستاذ المحترم من خدمات جليلة للبحث التاريخي والتكوين البيداغوجي والتدبير الإداري داخل فضاء جامعة القاضي عياض، اعتزموا إعداد مُؤلف جماعي تعبيرًا منهم عن الوفاء والعرفان والتقدير الذين يكنون لشخصه ولمجهوداته الحميدة والبناءة في وضع أسس شعبة التاريخ والجغرافيا والمساهمة الفعالة في كتابة تاريخ المغرب.

وفي هذا الإطار، يتشرف أعضاء الشعبة بدعوة السادة الباحثين والباحثات للمشاركة في هذا الكتاب من خلال أبحاث ودراسات علمية جديدة وغير منشورة، تتماشى ومكانة الأستاذ المحتفى به. وحتى يكون الكتاب جاهزا للتقديم في شهر نونبر من سنة 2022، تُهيب الشعبة بالسيدات والسادة الأساتذة الراغبين في المشاركة، أن يأخذوا بعين الاعتبار مجموعة من الضوابط والمعايير التقنية والتنظيمية عند تحرير مقالاتهم، تسهيلا لعمل اللجنتين العلمية والتنظيمية عند إعداد نصوص المشاركات للنشر.

1-             الجدولة الزمنية:

– يرسل ملخص المساهمة (200 كلمة كحد أقصى) التي يقترحها المشارك إلى البريد

الالكتروني أسفله، وذلك قبل 30أبريل2022.

–   يرسل النص النهائي والكامل للمساهمة قبل 31 يوليوز2022.

– تقديم الكتاب الجماعي في شهر نونبر 2022.

– تبعث الملخصات والنصوص النهائية والكاملة للمساهمات مرقونة في شكل ملف

مرفق (fichier attaché)، بصيغة وورد (Word)، إلى البريد الالكتروني التالي:

hommage.oujamaa@gmail.com

– سيتم الإعلان لاحقا عن البرنامج المفصل لحفل التكريم وتقديم الكتاب، وسيتوصل

السادة والسيدات الأساتذة بهذا البرنامج، فضلا عن الدعوات الرسمية لحضور اللقاء

التكريمي.

2. ضوابط تقنية عامة:

  • أن يكون حجم الورقة بمقاس 17×24 سنتيمتر، مع هوامش قدرها 5 سنتيمتر، في كل من اليسار واليمين والأعلى والأسفل.
  • أن يوضع اسم المؤلف يسارا تحت العنوان، ويحال إلى صفته والمؤسسة التي ينتمي إليها، ويكتب رفقة العناوين الفرعية بنفس خط المتن، بحرف مُغلظ حجم 16.
  • أن توضع الهوامش بالطريقة الأوتوماتيكية مباشرة بعد المتن أسفل الصفحة وليس في آخر المقالة، وتكون مرقمة بالتتابع من 1 إلى آخر هامش على امتداد المقالة، مع الاكتفاء بوضع الأرقام فقط، ودون إضافة قوسين هكذا (1) أو عارضة هكذا -1، أو حتى نقطة، هكذا .1
  • أن تكتب نصوص المقالات العربية بخط (Times New Roman) ونصوص المقالات اللاتينية بخط (Garamond).
  • أن يكون حجم الخط العربي في المتن هو 16، وفي الهامش 11، أما حجم الخط اللاتيني فهو 12 في المتن، و11 في الهامش.
  • أن توضع الاستشهادات والاقتباسات بين مزدوجتين وبالخط العريض.
  • أن توضع علامات التنقيط داخل متن المقال قبل أرقام الإحالات، وليس بعدها.
  • أن تكون الصور واللوحات والمخططات ذات جودة عالية لا تقل عن Dpi 300.
  • يلزم أن يكون تنظيم الاحالات في الهوامش والبيبليوغرافيا مستوفيا للشروط العلمية: الإسم الكامل للمؤلف، عنوان الكتاب أو المقال، اسم الناشر، مكان وسنة النشر، الصفحة والصفحات.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .