Saturday , February 23 2019
أحدث الإضافات
أنت هنا: الرئيسية / جديد الإصدارات / إصدار للأستاذ عبد الهادي البياض، المناخ والمجتمع بالمغرب والأندلس خلال العصر الوسيط: إسهام في دراسة الطقوس والذهنيات

إصدار للأستاذ عبد الهادي البياض، المناخ والمجتمع بالمغرب والأندلس خلال العصر الوسيط: إسهام في دراسة الطقوس والذهنيات

abdelhadi

مقدمة الكتاب 

يكتسي موضوع (المناخ والمجتمع) من زاوية نظر المؤرخ أهمية بالغة، لأنه تخطى مرحلة كان فيها البحث التاريخي أسير الكرونولوجيا السياسية، والحروب المتناسلة، والصراعات المذهبية…، مقابل ذلك انفتح على مشارات بكر حاول من خلالها سبر أغوار التفاعل الحاصل بين المؤثرات المناخية والواقع التاريخي. ذلك أن مسعاي أثناء التحليل سينصب على رصد تجليات التفاعل المذكور في الواقع المعيشي لشرائح مجتمع المغرب والأندلس إبان الحقبة الوسيطية.

لا يمكن إنكار الصعوبات التي واجهتني في تعقب الطقوس الاحتفالية، ورصد الافرازات الذهنية والسلوكية التي عبر عنها إنسان المجال المدروس تحت تأثير الاضطرابات الجوية بشكل خاص، بحيث يشكل التعتيم وندرة المادة المصدرية التي تهم الدراسة بشكل مباشر من مظان التراث الاخباري؛ أكبر عائق يواجه إنتاج تحليل رصين لأنماط الثقافة والسلوك السائدين بالمغرب والأندلس إبان العصر الوسيط.

ويعزى هذا التعتيم في بعض جوانبه إلى تدين شرائح عريضة من سواد المجتمع، ومن ثمة كان طمس أخبار الظواهر المنافية لقيم الدين كجزء من أساليب الوقاية والممانعة التربوية حفاظا على سلامة عقيدة رعايا العدوتين من نشاز البدع والمحدثات.

وعلى الرغم من هذا الصمت المطبق الذي يلف المادة العلمية في المصادر التراثية، وندرة الدراسات العربية القريبة من الموضوع، فقد حاولت تجاوز هذه المعيقات عبر لم شظايا النصوص المبعثرة في المصادر الدفينة، إلى جانب الانفتاح على أجناس أدبية مختلفة لم تؤلف أصلا لغرض التاريخ وموضوعه.

وفي هذا المنحى وسعت دائرة القراءة والبحث، فشملت كل المصادر اللاإرادية ـ التي امكنني الاطلاع عليها ـ منها كتب الهيئة والتنجيم والرصد، ومصنفات الفلاحة والطب، وكتب النوازل والبدع، وكتب الرحلات والأدب والحسبة والتصوف، والأمثال والزجل وغيرها…، مما اسهم في إنارة جوانب معتمة من تاريخ التفاعل بين المناخ والمجتمع في الحقبة مدار الدراسة.

 

فهرس المحتويات:

مقدمة

الفصل الأول:

المسألة المناخية بالمغرب والأندلس خلال العصر الوسيط

الفصل الثاني:

المناخ والذهنيات بالمغرب والأندلس خلال العصر الوسيط

الفصل الثالث:

المناخ والطقوس بالمغرب والأندلس خلال العصر الوسيط

الفصل الرابع:

أساليب استطلاع أحوال المناخ خلال العصر الوسيط

خاتمة

بيبليوغرافيا

 

3 تعليقات

  1. ابراهيم القادري بوتشيش

    هنيئا لك بهذا الانتاج الذي يضيف حلقة جديدة من حلقات تاريخ الذهنيات

  2. السلام عليكم كيف يمكنني الحصول على نسخة من الكتاب وشكرا

  3. بحث قيم سيغني الخزانة المغربية لا محالة، سيما و أن الفترة التي غطاها هي فترة تقل فيها المراجع و تكاد تكون منعدمة. شكرا لك سيدي و الحقيقة أنني أحتاج إلى البحث ليكون في خزانتي.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .