Saturday , November 17 2018
أحدث الإضافات
أنت هنا: الرئيسية / جديد الإصدارات / إصدار جديد للأستاذ حسن أميلي، معجم البناء والمعمار، عربي، فرنسي، مغربي. دفاتر البحث العلمي رقم 17، مختبر التراث والحداثة، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، المحمدية.

إصدار جديد للأستاذ حسن أميلي، معجم البناء والمعمار، عربي، فرنسي، مغربي. دفاتر البحث العلمي رقم 17، مختبر التراث والحداثة، منشورات كلية الآداب والعلوم الإنسانية، المحمدية.

Lexique architecture Amili

معجم البناء والمعمار

من تقديم الأستاذة مينة لمغاري

يعد هذا الإصدار مواصلة لمشروع طموح يصبو إلى توثيق مجموعة من الأنشطة العلمية والأكاديمية، يشرف عليها الأستاذ الباحث بصفته مديرا لمختبر التراث والحداثة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بالمحمدية. وقد ارتأى وهو يعاين مشاق الطلبة الباحثين في شؤون التراث والعمارة أن يضع بين أيديهم أداة تجمع مئات المصطلحات الداخلة في فهم فنون العمارة والبناء تيسر قراءة وكتابة مواضيع تتعلق بالعمارة وفنونها. وكما هو معلوم، يعرف هذا الحقل المعرفي تعددا هائلا من المصطلحات، مما جعل الأعمال العلمية التي تمت في هذا الصدد حتى اليوم تغفل البعض منها، ولم تذكر أحيانا سوى كلمات تنحصر في حقب زمنية معينة. ومن هنا يجدر الترحيب بأي مجهود إضافي في هذا الحقل المعرفي الدقيق والكثيف.

ويعتبر هدا العمل، الذي يتناول أهم المصطلحات المستعملة في حقول العمارة والبناء وفنونها، لبنة جديدة محمودة توفر للباحث الأستاذ أو الطالب وللمهتم الدارس للعمارة وفنون البناء مادة غنية، تيسر التقريب من المصطلحات المعمارية، وحتى التراثية، سواء كانت بالعربية أو الفرنسية أو الدارجة المغربية.

إنه عمل جدي مشكور، أخد من الباحث الوقت الطويل، وكبده الصبر والعناء، سيما وأن مواضيع البناء والعمارة عولجت بالخصوص باللغات الأجنبية، مما جعل الباحث يضاعف مجهوده للتفريق بين ما يصادفه من كلمات متعددة ومتنوعة لاختيار المناسب منها. ولم يفته إضافة المعجم المغربي ليساعد أكثر على زيادة المفهوم.

إننا أمام معجم يجمع ما ينيف عن ثمانية آلاف مصطلح (عربي / دارجي / فرنسي) مع مشتقاتها، وصل إليها الباحث مستعينا من جهة بتجربته الأولى عندما وضع معجمه الأول. هده التجربة شكلت إطارا تمهيديا جعلت الباحث يعمق التفكير في أبعاد المصطلحات ومضامينها سواء كانت بالمغربية أو الفرنسية أو العربية. ومن جهة أخرى استعان بمجموعة من المصادر القديمة والحديثة ومراجع مختلفة.

وكل هذه المجهودات جعلت المؤلف يعمق البحث في معاني المصطلحات، ويقترب من الكلمات، ويختار الموافق والمناسب منها باللغات عربي/ فرنسي (4200 لفظة عربية) وفرنسي/عربي (3350 لفظة فرنسية) وفرنسي/مغربي – مغربي /فرنسي (680 لفظة محلية)، مع تعزيز المتن بـ 12 لوحة أساليب معمارية و14 لوحة أشكال معمارية.

إن هذا العمل إسهام جديد من شانه خدمة البحث العلمي، وهو إضافة للمكتبة المغربية، ومرجع ومنهل يهدف تيسير الولوج لكل من يريد التعمق في قضايا العمارة والبناء.

تعليق واحد

  1. orid ta7mel had alkitab ida kan momkin menfadlikom

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .