Tuesday , September 26 2017
أحدث الإضافات
أنت هنا: الرئيسية / أرشيف مواد الموقع / إصدار جديد للأستاذ عبد الرزاق لكريط، القبيلة والاستعمار 1916-1956: البنى السوسيو-اقتصادية لحوض ملوية الوسطى على عهد الحماية الفرنسية.

إصدار جديد للأستاذ عبد الرزاق لكريط، القبيلة والاستعمار 1916-1956: البنى السوسيو-اقتصادية لحوض ملوية الوسطى على عهد الحماية الفرنسية.

affiche

عبد الرزاق لكريّط

تحاول الدراسة (388 صفحة) سبر أغوار الواقع المحلي المركب لقبائل حوض ملوية الوسطى في حيز زمني مفصلي من تاريخ الحماية الفرنسية

(1956-1916). Hollister France fjällräven kånken paris مع تضمين ذلك بالإجابة عن الكثير من الإشكاليات التي تعتبر جسرا لفهم تاريخ المغرب في زمننا الراهن.

يلامس الكتاب استحضار علاقة القبائل بمنظومة الاستعمار الدخيل، وما أفرزه هذا الوافد الجديد من تغيرات بنيوية مست التنظيمات المحلية لقبائل حوض ملوية الوسطى، ورصد تفاعل علاقاتها بقبائل الجوار، في نطاق تكاملت فيه أنماط العيش بحكم موقعها الجغرافي المتميز، ومرورها بجميع مظاهر الأزمات التي شهدها مغرب الاستعمار.

  • AIR MORE UPTEMPO
  • Delanie Walker Titans Jerseys مجيبا عن الإشكالية التالية:

    فإلى أي مدى تمكن الاستعمار من مداهمة المجتمع القبلي بحوض ملوية الوسطى وتفكيكه، وتأسيس نظام جديد يتماشى وأهدافه الكبرى في خلق كيان موحد خاضع لسلطة مركزية؟

    إن الإشكالية التي حددناها مسبقا، ولازمتنا طوال مرحلة الدراسة تدور حول الديناميات المرتبطة بالكيان القبلي والعوامل المتحكمة في تحولاته، والآليات الطارئة المرتبطة بتطوره وامتداده من مرحلة إلى أخرى؛ في ظل المخزن، وفي ظل الاستعمار.

    تعليق واحد

    1. محمد أمين

      أبارك للدكتور عبد الرزاق لكريط إصداره الجديد مع أمنياتي الصادقة له بمزيد من العطاء العلمي المتميز في تاريخ المغرب المعاصر. وكتابك لا شك في ذلك سيكون مرجعا أساسيا معتبرا للباحثين في التاريخ الاجتماعي والاقتصادي الجهوي المغربي في عهد الحماية.

    اضف رد

    لن يتم نشر البريد الإلكتروني .