Saturday , November 17 2018
أحدث الإضافات
أنت هنا: الرئيسية / جديد الإصدارات / صدور ترجمة مؤلف جاك كايي، مدينة الرباط من الأصول حتى الحماية الفرنسية، أنجز هذه الترجمة الأستاذ حسن أميلي.

صدور ترجمة مؤلف جاك كايي، مدينة الرباط من الأصول حتى الحماية الفرنسية، أنجز هذه الترجمة الأستاذ حسن أميلي.

صدور ترجمة مؤلف جاك كايي

مدينة الرباط من الأصول حتى الحماية الفرنسية

ترجمة د. حسن أميلي

صدرت أخيرا الترجمة الكاملة لكتاب جاك كايي ” مدينة الرباط من الأصول حتى الحماية الفرنسية ” أنجزها د. حسن أميلي بمساعدة د. إبراهيم إغلان، ضمن منشورات جمعية رباط الفتح للتنمية المستدامة، تضمنت طبعة أنيقة للجزء الأول المكتوب، معززا بقرص مضغوط يتضمن الجزأين الآخرين الخاصين بالخرائط والتصاميم (187 شكلا) والصور (90 لوحة).

وقد اعتبر الكتاب مآثريا بنفس قدر المدينة ذاتها، متسما بمتانته وبعده التثقيفي، واعتماد مؤلفه دمج دراسة المآثر والعمران بالرباط في إطارها التاريخي منذ الفترة السحيقة حتى انطلاقة عهد الحماية، مستحضرا المراحل التاريخية وتحولاتها مع استعراض المآثر العمرانية المختلفة معززا معطيات النصوص بالدراسة الأركيولوجية والوصف الدقيق للمكونات المادية والتصاميم والطرز الهندسية والزخارف المستعملة في المباني العسكرية والمدنية والدينية بصورة جعلت الكتاب موسوعة تاريخية وتشريحية لمآثر المدينة لا غنى عنه لأي راغب في سبر أغوارها الدقيقة، وحافظا للتراث المادي الرباطي من عوادي التحولات – التي لحسن الحظ – لم تصل بعد إلى درجة تفكيك مظهر المدينة.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني .